فكر

أبرز خمسة أسئلة عن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي على الاقتصاد

26 يونيو, 2016

2
مشاركة

فاز معسكر المغادرة في الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي  بحصوله على نحو 52 بالمئة من الاصوات، لتخرج البلاد من الاتحاد بعد عضوية دامت 43 عاما.

وتسببت نتائج الاستفتاء المذهلة في انخفاض حاد للأسواق العالمية واعتبر ذلك العديد من الخبراء الاقتصاديين تهديدا للاستقرار الاقتصادي العالمي.

وفيما يلي إجابات لخمسة أسئلة رئيسة بشأن الثأثير الاقتصادي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عليها نفسها والاتحاد الاوروبي وكذا الاقتصاد العالمي والسوق المالية.

1- كيف سيؤثر خروج بريطانيا على اقتصادها ؟

وفقا لآخر توقعات صندوق النقد الدولي، فالتصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيتسبب فى تراجع الاقتصاد البريطاني بنسبة 5 بالمئة بحلول 2019، مقارنة بالتصويت لصالح البقاء داخل الاتحاد.

وقال الصندوق في تقريره “على المدى القصير، قد تكون الشكوك الناتجة عن المرور بعملية الخروج المعقدة وغير المختبرة مضرة للاستثمار والاستهلاك وسوق العمل في بريطانيا.”

ووفقا لبحث أجرته مجموعة عمل كونفيدرالية الصناعة البريطانية ((سي بي اي))، فتصويت بريطانيا لصالح ترك الاتحاد الاوروبي قد يكلف الاقتصاد 100 مليار جنيه (137 مليار دولار أمريكي) وفقدان 950 الف فرصة عمل بحلول عام 2020.

وفي افتتاحية مكتوبة لصحيفة الجارديان المنشورة يوم الاثنين، قال الملياردير جورج سوروس إن مغادرة بريطانيا للاتحاد البريطاني سيكون له عواقب كارثية على الاقتصاد الاوروبي.

واستخدم سوروس بيانات من بنك انجلترا ومعهد الدراسات المالية وصندوق النقد الدولي قدرت بان العواقب الاقتصادية طويلة المدى لخروج بريطانيا ستقلل دخل الاسرة السنوي من 3 آلاف الى 5 الاف جنيه (حوالي 4110 الى 6850 دولار أمريكي).

2- بأي طريقة سيؤثر خروج بريطانيا على الاقتصاد البريطاني ؟

يقول محللون وخبراء اقتصاديون ان خروج بريطانيا سيؤثر على الاقتصاد بثلاث طرق رئيسية، تتمثل الاولى في انخفاض قيمة الاسترليني.

فخلال الربع الاخير من عام 2015، قفز عجز الحساب الجاري الى 7 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي وهي اكبر نسبة منذ بدء التسجيل في عام 1955. وتعتمد بريطانيا على تدفقات كبيرة لرأس المال الاجنبي. الا انه اذا تغير المستثمرون الذين يقدمون هذه التدفقات من بريطانيا سيتراجع الطلب على الاسترليني وستنخفض قيمة الجنيه.

وتوقع سوروس انخفاض قيمة الجنيه بما لايقل عن 15 بالمئة وربما اكثر من 20 بالمئة لينخفض بنسبة من 25 الى 30 بالمئة مقارنة بالنسبة قبل الاستفتاء وهي من 1.50 الى 1.60 دولار امريكي.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني (ستاندرد اند بورز) ان التصنيف الائتماني البريطاني الممتاز (ايه ايه ايه) لم يعد يمكن الحفاظ عليه بعد ان قرر الناخبون الخروج من الاتحاد الاوروبي، وجردت وكالتي فيتش وموديز للتصنيف الائتماني بريطانيا بالفعل من تصنيفها (ايه ايه ايه) قبل فترة طويلة من بدء حملة الاستفتاء.

وفي الوقت ذاته، من المحتمل ان توقف او تؤجل الشركات استثماراتها في البلاد حيث سيفرض خروج بريطانيا من الاتحاد شكوكا ضخمة على الاقتصاد البريطاني.

وفي النهاية، سيكون لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، من منظور طويل الاجل، اثرا سلبيا على النمو الاقتصادي للبلاد حيث سيؤدي إلى انخفاض التجارة والاستثمار وكذا تدفق السياح من اوروبا.

3 – كيف سيؤثر خروج بريطانيا على اقتصاد الاتحاد الاوروبي ؟

يقول العديد من الخبراء الاقتصاديين إن انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي سيسبب المشكلات لبقية اوروبا.

ويعتقد معهد بيترسون للدراسات الاقتصادية الدولية وهو مركز بحثي مقره واشنطن ان خروج بريطانيا سيكون حجر عثرة في طريق النمو الاقتصادي للاتحاد الاوروبي.

وفي مقال حديث بعنوان “سنسقط اذا كنا منقسمين: التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي سيضعف كلا من بريطانيا واوروبا”، قالت مجلة (ايكونوميست) إن التصويت بالخروج سيكون خطيرا وسيضر بالسياسة والاقتصاد فى بريطانيا، كما ان خسارة احد اكبر اعضاء الاتحاد سيتسبب فى جرح عميق في بقية اوروبا.

4- كيف سيؤثر خروج بريطانيا على الاقتصاد العالمي ؟

حذر صندوق النقد الدولي وبنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي وبنك انجلترا من ان خروج بريطانيا سيكون له اصداء على الاقتصاد العالمي الذي يتعافى ببطء من ازمة اقتصادية عالمية.

وذكرت وكالة انباء (اسوشيتد برس) في تقرير لها ان خروج بريطانيا سيكون نقطة تحول وربما يكون كرة ثلج ويؤدي لحدوث مشكلات اكبر واكثر شرا.

وقال التقرير “من المعقول الافتراض بان ان التصويت بالخروج سيتسبب في حدوث تقلبات فى السوق المالية العالمية على المدى القصير، مع بيع المستثمرين الاصول الاكثر عرضة للخطورة مثل الاسهم وسيسعون للامان بشراء السندات الحكومية”، مضيفا ان الجنيه تراجعت قيمته بالفعل مقابل العملات ومن المحتمل ان تنخفض اكثر. وربما يرتفع الذهب، الذي يعتبره البعض ملاذا في الاوقات الصعبة.

وربما تحاول البنوك المركزية تحقيق الاستقرار بطلب قروض أكثر للبنوك او بطرق اخرى لجعل الائتمان اكثر وفرة بسرعة. وقد تساعد تقلبات السوق في اقناع بنك الاحتياطي الفيدرالي بتأجيل زيادة سعر الفائدة المحتمل هذا العام واصبح الان محل شك، بحسب التقرير.

5- كيف سيؤثر خروج بريطانيا على الاقتصاد الصيني ؟

لن يكون لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سوى تأثير محدود على السوق المالية الصينية بسبب تعرض الاصول المالية الصينية المحدود لمخاطر خارجية رغم الاضطرابات الفورية التي حدثت في اعقاب اعلان نتائج الاستفتاء.

ويقول مراقبو السوق انه على المدى القصير، يحتمل ان تتسبب الزيادة في مشاعر تفادي المخاطر بالعالم في تراجع البورصة الصينية وزيادة ضغوط انخفاض قيمة اليوان حيث يختار المستثمرون شراء اصول مسعرة بالدولار.

الا ان الصين مازال عليها دعم نفسها تجنبا للانهيار على المدى الطويل الناتج عن خروج بريطانيا نظرا لان البلدين تربطهما علاقات وثيقة في مجالي التجارة والمالية.

وحيث ان بريطانيا اختارت الخروج من الاتحاد الاوروبي، ستكون السوق البريطانية اكثر انفتاحا وتحررا امام الصين. ولكن في الوقت ذاته، خسارة بريطانيا كبوابة للاتحاد الاوروبي سيعمل على مواجهة الصين لمستوى اعلى من الحمائية التجارية عند التعامل مع الاتحاد، وذلك حسبما قال تسوي هونغ جيان الزميل الباحث البارز في الدراسات الاوروبية بالمعهد الصيني للدراسات الدولية.

وعلاوة على ذلك، قد يؤثر خروج بريطانيا على عملية تدويل اليوان الصيني حيث اسهمت بريطانيا لدرجة كبيرة في السنوات الاخيرة في المساعي الصينية لتدويل عملتها.

كما سيؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي على وضع لندن كمركز مالي عالمي، وربما يتسبب ذلك في تقليل سرعة تدويل اليوان.

التصنيفات:

الوسوم:

المصدر: وكالة شينخوا الصينية
0
مشاركة

جميع الحقوق محفوظة لموقع اسلام اون لاين © 2016