فكر

وكالة الطاقة : الأسعار العالمية للنفط تتجه إلى مزيد من التراجع

15 أكتوبر, 2014

0
مشاركة

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن العالم سيشهد نمواً أضعف بكثير من المتوقع في الطلب على النفط في عام 2015 مضيفة أنها تتوقع أن تسجل أسعار الخام مزيدا من الانخفاض وإن منظمة الدول المصدرة للنفط – أوبك- قد لا تلعب بعد الآن دور المنتج المرن في الأسواق.

وقالت الوكالة التي تمثل الدول الصناعية في تقرير شهري “يبدو أن الانخفاضات التي شهدتها الأسعار في الآونة الأخيرة سببها العرض والطلب. قد تدعو الحاجة إلى مزيد من الانخفاض في أسعار النفط للحد من المعروض – أو لتعزيز نمو الطلب”.

ونزلت أسعار النفط في سبتمبر للشهر الثالث على التوالي وهبطت أسعار خام برنت القياسي هذا الشهر إلى أدنى مستوياتها في نحو أربع سنوات قرب 88 دولاراً للبرميل بفعل وفرة المعروض وتباطؤ نمو الطلب وصعود الدولار لاسيما مع التوقعات القاتمة بشأن النمو العالمي.

وقالت وكالة الطاقة إنها خفضت تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2014 بواقع 200 ألف برميل يوميا إلى 0.7 مليون برميل يوميا بسبب ضعف النمو الاقتصادي ودلائل على انخفاض الاستهلاك.

وتتوقع الوكالة ارتفاع الطلب في 2015 بواقع 1.1 مليون برميل إلى 93.5 مليون برميل يوميا بزيادة 1.2 بالمئة ولكن بما يقل 300 ألف برميل عن التوقعات السابقة.

ونزل سعر برنت نحو 25 % منذ يونيو حين اقتربت الأسعار من 116 دولارا للبرميل بدعم من الاضطرابات في العراق.

وقال انطوان هاف كبير محللي وكالة الطاقة الدولية إن أوبك قد لا تلعب بالضرورة بعد الآن دور المنتج المرن الذي يحقق التوازن في سوق النفط.

وأضاف إنه قد يتعين خفض الانتاج من مشروعات مرتفعة التكلفة مثل انتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وانتاج الخام من الرمال النفطية في كندا ومن المياه العميقة في البرازيل لتحقيق التوازن في السوق حين تهبط الأسعار.

ونزل سعر خام برنت عن 88 دولاراً للبرميل أمس ليعود إلى أدنى مستوياته في نحو أربع سنوات الذي سجله يوم الاثنين وذلك بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على الخام في العامين الحالي والمقبل.

وهبط خام القياس الأوروبي أكثر من 20 % من أعلى مستوى له في 2014 الذي سجله في يونيو مع ارتفاع إمدادات المعروض وتباطؤ الطلب العالمي وهو ما تسبب في تخمة بكثير من الأسواق. ونزل سعر مزيج برنت 1.15 دولار إلى 87.74 دولاراً للبرميل والذي كان أدنى مستوى له في الجلسة يوم الاثنين وأقل سعر منذ ديسمبر 2010.

وخلال فترة من التعاملات تعافى برنت قليلاً ليصل إلى نحو 87.85 دولاراً للبرميل.

وتراجع سعر الخام الأميركي 80 سنتا إلى 84.94 دولاراً للبرميل بعد أن قلص خسائره التي تكبدها أثناء الجلسة أمس الأول لينخفض ثمانية سنتات عند التسوية.

التصنيفات:

الوسوم:

0
مشاركة

جميع الحقوق محفوظة لموقع اسلام اون لاين © 2014

بترخيص من وزارة التنمية الإدارية و العمل و الشؤون الاجتماعية رقم 18/2019