وصل كثير منا إلى مرحلة لم نعد نفرق فيها بين الضروريات والحاجيات والتحسينيات، أصبحت جميعا وكأنها من الضروريات التي لا يستغني الإنسان عنها، وأصبح شعار الجميع “نعم.. كلما اشتهينا اشترينا”، وكأنه جواب لسؤال أمير المؤمنين عمر لأحد الصحابة رآه يشتري لحما من السوق.

وفي رمضان هذا العام موعدك عزيزي القارئ مع وقفة ضد هذا السلوك.. فكما تصوم عن الطعام في نهار رمضان، حاول أن تصوم أيضاً عن الإسراف.

وإليك بعض النصائح التي قد تعينك على هذا:

ضع قائمة بالمشتريات: لا تعتمد على ذاكرتك عند ذهابك للتسوق، بل قم بوضع قائمة بما تحتاج لشرائه، قاوم شراء الأشياء غير المكتوبة في القائمة.

افحص محتوياتك قبل الإقدام على الشراء: حتى يمكن تحديد ما يلزمك بشكل دقيق.

فرق بين ما تحتاجه وما تريده: فما تحتاجه لابد من شرائه، أما ما تريده فعليك أن تفكر جيد قبل شرائه.

حدد قيمة معينة لفواتير المحمول شهريًّا: ولا تتخطَ هذه القيمة مهما كانت مغريات عروض شركات الاتصالات.

حدد ميزانية للمشتريات لا تتجاوزها: بعد وضع قائمة المشتريات في ضوء الاحتياجات الفعلية، حدد مبلغ مناسب لقيمة هذه المشتريات، ولا تتجاوزه بأي حال من الأحوال.

لا تذهب للتسوق وأنت جائع: عندما تذهب لشراء الأطعمة وأنت جائع قد تجد نفسك تميل إلى شراء العديد من المنتجات الإضافية لمجرد أنك تحبها، أو أعجبك شكلها، وقد تكون ليس في حاجة لها. وهذا يحدث كثيراً في شهر رمضان الكريم عندما يذهب الناس إلى التسوق وهم صائمون في ساعات النهار.

لا تذهب للتسوق ببطاقتك الائتمانية: إذا كنت تمتلك بطاقة ائتمان فلا تذهب بها إلى السوق حتى لا يساعدك ذلك في شراء العديد من الأشياء دون الأخذ في الاعتبار قيمتها.

حاذر من التفاخر بالشراء: لا تقع في فخ الشراء من أجل التفاخر والتباهي أمام الأصدقاء أو الأقارب، ويمكنك تجنب التسوق مع الآخرين حتى لا تقع في هذا الفخ.

لا تتسوق مستخدما عربة التسوق الكبرى: بل يمكنك استخدام الصغرى أو عدم استخدامها حتى تشعر بكثرة الأشياء التي تشتريها.

استفد من التخفيضات: مع العلم أن بعض المنتجات يكون عليها تخفيض لقرب انتهاء صلاحيتها أو مشكلة ما بالمنتج، لكن هناك بعض التخفيضات تكون للدعاية والمنافسة، كذلك لا تقع في فخ العروض الخاصة فتشتري كميات كبيرة من بعض الأشياء، دون مراعاة وجود أماكن لحفظها أو تعرضها للتلف أثناء حفظها لفترة طويلة في المنزل.

يمكنك الاستفادة من الشراء التعاوني: حيث يتم شراء المنتجات الأساسية بكميات كبيرة للاستفادة بأسعار الجملة ثم تقسيمها على الأهل والجيران فتكون أقل سعراً من الشراء من الأسواق.

تجنب هدر كميات كبيرة من الطعام: عليك تحديد كمية الطعام التي يجب إعدادها في كل وجبة حسب عدد الأفراد.

حاول ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه: من خلال اتباع العادات الصحيحة للاستخدام فمثلا عند الخروج من أي حجرة عليك إطفاء الإضاءة، وعند الخروج من المنزل لابد من التأكد من إغلاق المكيفات وصنابير المياه.

اهتم بتنشئة أولادك وتعليمهم العادات الاستهلاكية الصحيحة: وحاول إشراكهم في إدارة ميزانية الأسرة عل ذلك يكون تدريبا نافعا لهم.

وفاء محسن