الأرشيف

أرشيف موقع إسلام أون لاين
الاستقامة

يطرح ا المشتغلون بالعلوم الاجتماعية مفهوم الاستقامة في مقابل مفهومي الموضوعية والذاتية اللذين يطرحهما الفكر الغربي. ويتسع مفهوم الاستقامة ليمتد ما بين تأصيل فكري يتعلّق بالمنهج الأصولي في الدراسات الفكرية، وجانب تطبيقي يتعلّق بشمولية تلك الأبحاث.

نسخة من القرآن المترجم

ترجمة القرآن الكريم تعيد إنتاج الحجج نفسها التي استُعملت للرفض أو الإحجام، وهي أثر الترجمة على معضلة المركز وهو العقيدة والأطراف

الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

معطيات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة لمختلف فروع العلم متعددة وتتجه كلها لإقرار حقيقة واحدة كبرى، هي سنة الله تعالى في خلقه ..

الأديب الألماني جوتة من العاصفة إلى الكلاسيكية

كان من أكثر ما ميز جوته عن كثير من أدباء الغرب  الإطلاع على الأدب العربي الثري وألف ديوان  سبق ذكره (الديوان العربي الشرقي) بل اكثر من ذلك فكتب مسرحية عن (محمد صلى الله عليه وسلم) وصفه فيها بأنه جاء بأفكار عالمية جديدة ليشيع السلام والمساواة والإخاء في العالم

سيبويه .. تفاحة العربية

تعرف على ترجمة سيبويه إمام النحاة وصاحب كتاب العربية الأشهر ودستورها الخالد.

صورة المصحف وهو على المكتب

مناقشة صحة دعوى الإعجاز العلمي في المسائل التي عالجها الباحثون في كتاباتهم ونقدها بناء على سؤال أسبقية القرآن للعلم

أبو ذر الغفاري.. لماذا يُولع الفقراء بسيرته؟

أبو ذر الغفاري .. تعرف على جانب من حياة الصحابي الجليل

النسوية الإسلامية والتحيزات الذكورية

بدأ استخدام مصطلح «النِّسوية» في التسعينات من القرن العشرين، بينما كان عنوان كتاب ملك حفني ناصف سنة 1910 هو (نسائيات) وعالجت فيه قضايا «تحرير المرأة». والآن يشيع مصطلح الجنوسة أو الجندر، والهدف المتقدم بعد حركة تحرير المرأة هو «صوغ المعرفة بين التأنيث والتذكير». بدا أن النموذج الغربي التحديثي بقيمه التي يقدمها كالعلمانية والحرية والمساواة وتطبيقاتها

خطاب التجديد مسار تاريخي ونظري لم يكتمل

محمد فراس أدنى ما إن بدأت الحداثة الغربية تمارس ضغطها على الشعوب العربية والإسلامية حتى راحت تلك الأخيرة ضحية الاستلاب لحضارة صناعية موّارة بالحركة والأفكار؛ حيث رأى الشيخ الذي أصبح على تماسٍّ مباشر مع تلك الحركة نفسه مفلسا أمام ذلك التحول الذي لم تشهد مثله أجيال السلف السابقة. أمام الشعور بالعجز عن صد هجمة الحداثة

“المــورمون” حيث الدين يختلط بالأحلام

اجتاح هوس الاحتفال بالألفية - التي ولَّت - العالم، وما بين الخوف من الصفرين في أجهزة الكمبيوتر، إلى الأبعاد الدينية والتبشيرية بأفكار ومعتقدات متعددة عاش العالم يبحث عن حقيقة كل ذلك، حتى مرَّ الانتقال من ألف عام ميلادية مضت إلى أعوام مقبلة بسلام! إلا أن هناك من يزالون يعتقدون أن في الألفية بعدًا عقائديًّا يربط المعتقدات اليهودية بالمسيحية، ومن هؤلاء من يعرفون باسم "المورمون"، حيث الدين يختلط بالأحلام ويصبح دينًا حسب الطلب!

تاريخ الكتابة

ارتبط تاريخ الكتابة لدى العرب بما كان لديهم من تراث شعري يدل على اهتمامهم به، وقد كتبوا في عصر البداوة قبل الاستقرار على مواد مشتقة من صميم البيئة الصحراوية

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

يسير الإنسان في هذه الحياة متخبطا في دروبها، يغشى بحار الظلمات أحيانا، ويحن إلى النور حينا آخر، يخيم الضباب الكثيف على زجاج منظاره فلا يرى أين المسير، ينظر في السماء فلا يرى نجما يهتدي به في ظلمات البر والبحر، يغشى مسالك الردى، ومنزلقات الانحطاط يختار من بين خيارات الحياة ما يضره وما لا ينفعه، أو

جنون الاستهلاك .. نظرة أخلاقية

لقد وضع الإسلام عدة مبادئ وضوابط شرعية في مجال الاستهلاك، تكفي لتحقيق الوقاية والمناعة من كثير من الأزمات والمجاعات التي يتعرض لها كثير من المجتمعات الإسلامية..

ألفريد نوبل.. تعلم الشعر وتخصص في صناعة القتل!!

يعتبر اسم ألفريد نوبل أحد أشهر الأسماء في العالم، كما تُعَدُّ الجائزة المعروفة باسمه من أقدم الجوائز العالمية وأكثرها شهرة وأكبرها قيمة؛ سواء من حيث قيمتها المادية، أو من حيث قيمتها الأدبية والمعنوية..

عبد القادر الأرناؤوط .. محقق تصنيفات الحديث الشريف

عبد الرحمن الحاج الشيخ عبد القادر الأرناؤوط أحد العلماء الذين اختاروا طريق مرافقة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك بخدمة الحديث النبوي الشريف. وقد منّ الله تبارك وتعالى على الشيخ ففتح له في هذا العلم، وجعل له فيه قدما راسخة، ونفع الله به نفعا عمّ أرجاء العالم الإسلامي، وكانت له مع السنة رحلة ممتعة مع

صورة لكتاب من التراث الإسلامي

مفهوم التراث له امتداد تاريخي من عصر الماضين عبر اللغة والدين والهموم العامة، لكن طرأ على هذا المفهوم بعض التغييرات بسبب الحداثة

الصبّاح..”أديسون الشرق”

مِن "حسن كامل الصباح" إلى "أحمد زويل" مسار قافلة طويلة كُتِبَ فيها على أرحام الشرق أن تقذف؛ لتُقطف الثمار هناك في الغرب، ونكتفي نحن هنا بالفخر والاحتفاء!!

حازم القرطاجني.. تاريخ في قصيدة

أحمد تمام تعد قرطاجنة من أقدم ثغور إسبانيا الشرقية، أنشأها “هزدرويال” القائد القرطاجني المعروف سنه (243 ق.م)، وتمتاز بمناعة موقعها البري والبحري، وهي تقع جنوب مرسية على شاطئ البحر المتوسط، وظلت تتمتع بأهمية تجارية وبحرية في ظل الوجود الإسلامي بإسبانيا، وكانت مركزًا من مراكز الجهاد والغزو، تخرج منها الحملات الحربية، وبقيت تحت حكم المسلمين حتى

الإنسان في الخطاب القرآني

أحميدة النيفر * تحاول هذه المقاربة بيان مدى الحاجة إلى تطوير علم للكلام يفسر ظاهرة الوحي مستعملاً آليات جديدة للتفكير، فالإشكالية تعتني بعلاقة الوحي بالتاريخ أو إذا اخترنا تعبيرًا آخر قلنا: كيف ينبغي أن نصوغ الإيمان اليوم؟ العبارتان في تقديري تنتهيان إلى شيء واحد مصاغ بطريقتين مختلفتين ومتكاملتين، ذلك أن الإيمان هبة أو حقيقة يتلقاها

اشتعال النار في البحر

وَالْبَحْرِ الْمَسْجُوْر وقع ضمن الامور المقسم بها في القرآن الكريم إشارة لأهمية خاصة في المقسم، وهذا يدعو للبحث عن معنى المسجور وإعجازه

الأمان الاقتصادي للناس

يتعرض كثير من الناس في أنحاء متفرقة من العالم لكوارث طبيعية كالمجاعات والفيضانات والأمراض الوبائية، أو مصائب إنسانية كفقدان الوظيفة بسبب العجز أو الاستبعاد من العمل نتيجة سياسة الخصخصة، ويؤدي ذلك إلى انقطاع مصادر رزقهم وتدهور مستوى معيشتهم، وربما فقدانهم المأوى والمأكل والملبس والرعاية الصحية، ولا يكون بمقدورهم دفع الضرر عن أنفسهم دون مساعدة الآخرين.. هذه الظواهر في جملتها تشكل أهم الدواعي التي تبرر حاجة الإنسان لتأمين حياته لمواجهة ظروف كارثية، أو عندما تعترضه مشاكل في تدبير شئون معيشته لسبب طارئ أو مستديم.

ثابت بن قرة.. إقليدس العرب

سمير حلبي شهد العصر العباسي نهضة حضارية عظيمة وحركة فكرية رائدة امتدت لتشمل العديد من المجالات، وكان لوعي الخلفاء والحكام ورعايتهم للعلم والفن والثقافة والأدب أكبر الأثر في تشجيع العلماء والأدباء والفقهاء والشعراء على الإجادة والإبداع، وإشعال الرغبة في الإجادة والتميز في نفوسهم حيث حظي العلماء والنابهون من الأدباء والفقهاء والشعراء بمكانة متميزة، ليس في

من البردي إلى الورق.. رحلة الحضارة مسجلة

هيام السيد إن بناء المعرفة وزيادة قدرة الإنسان على فهم العالم المحيط به لم يأت وليد المصادفة؛ ولكنه احتاج منذ النشأة الأولى إلى عمل دائب لكشف الحقائق العلمية وخبايا المواد وكنهها والعوامل التي تؤثر فيها. والواقع أن للعلم تاريخاً طويلاً بدأ منذ أن بدأ الإنسان يفكر ويعمل، ساهم فيه بنو البشر جميعاً كل بنصيب. إذن

العقلانية: جدل الفلسفة والدين

منهج في التفكير ينحو إليه المفكرون والفلاسفة بل والفقهاء داخل منظوماتهم الفكرية أو الفلسفية أو الشرعية مُولِين العقل مكانة محورية

في العلاقات الأدبية بين العرب والغرب

علي القاسمي منذ ما يربو على نصف قرن والأديب الأكاديمي العراقي الدكتور صالح جواد الطعمة يواصل، بحماسة وتفان، مشروعه الرامي إلى ترقية العلاقات الأدبية بين العرب والغرب، دارساً ومدرّساً وباحثاً ومترجماً، فنشر، باللغة الإنجليزية وحدها، ما يناهز ثمانين كتاباً ودراسة ومقالاً، وما يقرب من ضعف هذا العدد من الأعمال باللغة العربية، إضافة إلى عشرات المحاضرات

دعوات التجديد والتيسير في اللغة العربية

محمد عبد اللطيف *   أجمعت الروايات التاريخية على أن العرب قد أحسوا في منتصف القرن الأول الهجري بخطر يهدد لغتهم، وخاصة حين امتد هذا الخطر إلى النص القرآني، وذلك بسبب شيوع اللحن على ألسنة الأعاجم والموالي، ومنه إلى ألسنة أبناء العربية؛ فكان اللحن سبب النظر في اللغة والبحث فيها عند العرب. وتستند معظم الروايات

الكتابة الأدبية .. مستقبل أكثر إنسانية

تحمل الكتابة الأدبية عدة قضايا، أولها هو الوعي بالمستقبل بوصفه قضية إنسانية؛ لأن المستقبل هو جزء من كينونة الإنسان

الغرب والشريعة الإسلامية .. التأثير والتأثر  

د. أحمد محمود الخولي  اصطدم حوار الحضارات برفض الغرب الإقرار بالفضل الحضاري للمسلمين، ونشب خلاف عميق احتاج الجميع حسمه لاستئناف الحوار… كيف حسمه المسلمون… وتظهر أهمية الكتابة تحت هذا العنوان من خلال ما سنوضحه في المدخلين التاليين: الموضوعي والتاريخي:   أما المدخل الموضوعي: فأقصد بالموضوعية هنا اتصال هذا المدخل بمضمون هذا الموضوع، وهذا المدخل يتمثل

النشائي: حياتي نموذج للفوضى المحددة

أحمد بلح يقول عن حياته: إنها نموذج مثالي للفوضى المحددة!! ولكن كيف يمكن للفوضى أن تساعد إنسانا على الوصول إلى ما وصل إليه؟ الإجابة تأتي على لسانه أيضا؛ فهو يقول بأن العبقرية هي فن تنظيم الفوضى.. إنه العالم العربي محمد النشائي الذي يترأس دورية علمية متخصصة في دراسة علوم الفوضى المحددة. نال أرفع الجوائز والتقديرات؛

علم الفلك عند المسلمين

ما هو موقع علم الفلك عند المسلمين؟فقد عرفت الحضارات القديمة علم الفلك وارتبط فيها بالتنجيم ومعرفة الغيب، وهو ما ألقى بظلاله على علم الفلك في حضارة الإسلام.

لماذا أنا ملحد؟

في مساء الثلاثاء الموافق الثالث والعشرين من شهر يوليو سنة 1940م اكتشفت جثة الدكتور إسماعيل أحمد أدهم طافية بالقرب من شاطئ جليم بالإسكندرية، وقد أثبتت التحقيقات أنه مات منتحرا، وأنه خط رسالة ووضعها في جيبه قبل انتحاره جاء فيها "أنه قتل نفسه بالغرق يأسا من الدنيا وزهدا في العيش فيها، وأوصى بأن يحرق جسده ويشرح رأسه"، وقد دفن في مقابر المسلمين ولم يلتفت أحد إلى وصيته.

نقولا زيادة .. مؤرخ عاش قرنا

نقولا زيادة مؤرخ عربي، لم يستطع أن يكسر حاجز القرن في الحياة، فتوقف قلبه عن 99 عاما، حياته الطويلة تاريخ؛ إلى جانب كونه مؤرخا؛ فهو فلسطيني الأصل، سوري النشأة، لبناني الجنسية، عاش في بيروت والأردن، عاش التاريخ منذ بداياته، لكنه توقف أمام الحضارة الإسلامية طويلا، وقضى من عمره ما يقرب من 67 عاما معلما، و70 عاما باحثا، حمل خلالها القلم، ولم يضعه إلا مع نهاية حياته؛ فقد كان قلبه يتمتع بحيوية وشباب كبيرين، رغم عمره المديد.

المنهجية الإسلامية

في بحث موضوع معالجة المنهجية الإسلامية للأخلاق في الحضارة الإسلامية، وكيف حفزت الحركة العلمية، تتبنى هذه الدراسة قضية أن أي منهجية لبناء الصرح العلمي للأمة لا بد أن تنتمي بالضرورة لسياق حضاري إسلامي.

“آن ماري شمل”.. الألمانية عاشقة النبي

شكا طفل صغير لأمه عفريتًا أسود يظهر له، ويبث في روحه الذعر والخوف؛ فما كان منها إلا أن نصحته بأن يتحدث مع العفريت، وعللت ذلك بقولها: "إنك إن تحدثت معه عرفت ماهيته، وأمكنك أن تحدد التصرف المناسب للتعامل معه". بهذا آمنت شمل.. أن "الإنسان عدو ما جهل".

مراجعة كتاب “الله والإنسان في القرآن” للياباني توشيهيكو إيزوتسو

دراسات إيزوتسو القرآنية تثبت أن النص القرآني قائم بذاته وذو رسالة متكاملة ورؤية شاملة للإنسان والكون

إطعام العالم دون إظمائه.. معادلة صعبة

 جاسون كلاي- ريتشارد هولاند الجوع أم العطش أيهما تفضل؟! يبدو أن المستقبل لا يضمن لك الغذاء والماء معا.. فزيادة إنتاج الغذاء تحتاج لماء أكثر.. وهو ما يعني عطش العالم.. وحماية الموارد المائية تعني غذاء أقل.. ليزيد عدد الجوعى.. فاليوم هو 16-10 اليوم العالمي للغذاء، وعلى الرغم من ذلك فسيأوي سبع سكان العالم (800 مليون شخص)

الرابطة الاجتماعية بين التعاقد والتراحم

مفهوم التراحم في الإسلام يتأسس على سنن الاجتماع الإنساني والفطرة والأخلاق لكنه أيضًا مفهوم يحترم التعاقدية في تنظيم بعض جوانب هذه العلاقات، بيد أنه ينظر لها من اقتراب تنظيم الحقوق وحفظها لا من اقتراب مادي وضعي، فلا يؤسس عليها فلسفة الحقوق ذاتها بل يرتكز على وحي هادٍ وقدوة نبوية راشدة تجربتها تمثل نموذجًا لامتزاج الأخلاقي بالاجتماعي ..

العقل بين الدين والعلمانية.. إعادة ترسيم

يعد تعريف العقل وحدوده (العقل) هما مناط الخلاف الحقيقي بين العلمانيين والإسلاميين في ساحاتنا الثقافية اليوم، وللأمانة فإن الخلاف حول العقل قديم قدم الفلسفة ذاتها والنظر الإنساني في مباحث الوجود والمعرفة والألوهية؛ فقد اختلف النظر للمفهوم وطبيعته وتشكله ووظيفته باختلاف رؤية الفلاسفة للعقل، وما إذا كانت المفاهيم –وبالتالي العقل الذي يحملها- هي وحدات مجردة فطرية يطورها الواقع عند أفلاطون وسقراط، أو أدوات تشكلها التجربة عند أرسطو، أو لبنات كامنة في العقل يدرك بها الوجود عند ديكارت، أو تجريدات من الواقع عبر الحواس لدى لوك ورايلي وهيوم وميل، أو مزيج بين أفكار قبلية وتجريد للتجربة الواقعية لدى كانط، أو أدوات يفهم بها العقل جدلية الأفكار في الواقع عند هيجل، أو تصورات ذهنية مستمدة من التجربة لها وظيفة في إدراك الواقع بشكل منطقي عند كارناب وراسيل وفريج.. وأخيرًا هي أدوات لغوية اتصالية عند فتجنشتين.

غرناطة.. درس في التفريط

دب الضعف في أوصال دولة الإسلام في الأندلس، وسرى الوهن في أطرافها، وراح العدو القشتالي يتربص بها، وينتظر تلك اللحظة التي ينقضّ فيها على الجسد الواهن، فيمزقه ويقضي عليه، لم تصرفه القرون الطوال عن تحقيق أمله الطامح إلى إزالة الوجود الإسلامي في الأندلس، فلم يكد ينتصف القرن السابع الهجري حتى كانت ولاية الأندلس الشرقية والوسطى في قبضة النصارى القشتاليين، وأصبحت حواضر الأندلس الكبرى أسيرة في قبضتهم؛ حيث سقطت قرطبة وبلنسية، وإشبيلية، وبطليوس، وهي حواضر كانت تموج علما وثقافة وحضارة.

تعريف الحق بين اللغة والشرع والقانون

لم يهتم فقهاء المسلمين القدامى بتعريف كلمة "الحق" على الرغم من كثرة استخدامهم لها في كتاباتهم، كما تعتبر من أكثر مسائل القانون جدلا واختلافا ..

الثقافة .. مفهوم ذاتي متجدد

على الرغم من سيادة لفظ الثقافة كمرادف للفظ الإنجليزي “Culture”، إلا أن ذلك لا يمنع وجود اختلاف كبير في الدلالات الأصلية بين المفهومين، “الثقافة” في اللغة العربية من “ثقف” أي حذق وفهم وضبط ما يحويه وقام به، وكذلك تعني: فطن ذكي ثابت المعرفة بما يحتاج إليه، وتعني: تهذيب وتشذيب وتسوية من بعد اعوجاج، وفي القرآن:

عبد الله بن المُقَفَّع .. المقتول ظلمًا!

وُلِدَ عبد الله عبد الله بن المُقَفَّع حوالي سنة 106 هجرية، وكان اسمه “روزبة” في مدينة “جور” ببلاد الفرس، كان أبوه قد تولى الخراج للحجاج بن يوسف الثقفي أيام إمارته على العراق، فمد يده إلى أموال السلطان فضربه الحجاج ضربًا موجعًا حتى تقفعت يده، فسُمِّيَ المقفع. عاش عبد الله بن المقفع 25 عامًا في ظل

المحيط الجغرافي والطبيعي: تطور دراسة النظم البيئية

لو أن هناك فرصة لإعادة النظر في تسميات بعض فروع العلم لكانت الجغرافيا على رأس هذه العلوم التي هي في حاجة ماسة إلى ذلك.. فلفظ الجغرافيا Geography لفظ إغريقي هو في الأصل geographica، مؤلف من شقين: أولها Geo ويعني الأرض، وثانيهما Graphica ويعني الوصف أو الصورة. وعلى هذا الأساس فالجغرافية هي “وصف الأرض أو صورتها”

حداد.. مطران على طريق الأشواك

"إن ثمة حدًّا أدنى لا بد أن يتفق عليه المسلمون والمسيحيون، وهو: "شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا نبي ورسول الله إلى العالمين".. هذا ما يراه مطران بيروت السابق الأب حداد.. الذي يضيف: "إذا لم يتيقن المسلمون بأن المسيحيين لا يؤمنون بثلاثة آلهة بل بإله واحد؛ فلا يمكن للمسلمين أن يقبلوا بحوار مع المسيحيين، ولا يوجد شيء يمنع بأن يعترف المسيحيون بأن محمدا نبي؛ فمحمد كان السبب في أن يؤمن بالله مليارات الأشخاص منذ بعثه حتى الآن.. فلماذا نبخل عليه بصفة نبي؟".

تجربة مصرف الفقراء

تنحو كل نظريات التنمية منحى واحدا في التعويل على الشرائح الاجتماعية العليا في تحقيق التنمية من خلال تمكين هذه الشريحة من الكمية المقبولة من الأموال وتزويدهم بالضمانات والإعفاءات والتسهيلات اللازمة لتوفير مناخ مشجع لهم. وإحدى كبريات المشاكل في هذا الاقتراب أنه يؤدي سريعاً لحدوث تفاوت حاد في الدخول والثروات، ومن ثم حدوث استقطاب طبقي حاد يقوم على تآكل الطبقة الوسطى لصالح الشرائح التي تليها في التراتبية الاجتماعية - الاقتصادية. وأتت تجربة مصرف الفقراء في بنجلاديش لتقلب موازين التنمية رأساً على عقب وتقدم أحد أبرز النماذج التنموية في دول الجنوب. ما هي ملامح تجربة بنك الفقراء؟

التحيز المعرفي والتحيز الأيديولوجي : سمات فارقة

هل نحتاج أن نخرج من قفص الأيديولوجيا؟ إن طرح مقولة "التحيز المعرفي" في مجال حوار الحضارات بالخصوص وفي المجالات الثقافية والعلمية بعموم هو طرح معرفي مضاد لمقولة "المركزية الثقافية" غير المعرفية التي كرستها الحداثة الغربية في أزمنتها الحديثة من القرن السابع عشر إلى القرن العشرين وخاصة في مفاهيمها الرئيسية، مثل: مفهوم التقدم وخطيته، والعلمنة والفردية؛ وهو ما مثل حجزا -بدرجة كبيرة- على أي إمكانية للإبداع خارج نسقها، وصار الاتباع لها قانونا ملزما، بقصد أو بلا قصد، حتى جاءت معظم أطروحات النهضة والحداثة العربية، وربما غير العربية، هامشا على متنها في معظم الوقت، ومن المؤكد أن الهامش لا يقوى أن يكون فعلا وتأثيرا خاصة وإذا كان في خلفية مغايرة ومختلفة.

“بانت سعاد” في مدح الرسول ﷺ

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول هذه بعض أبيات قصيدة عصماء في مدح الرسول ﷺ ، مدح بها كعب بن زهير بن أبي سلمى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأتى مسلمًا وتائبًا عَمَّا كان منه من هجاء للمسلمين

المنهجية الإسلامية

الجاحظ موسوعة تمشي على قدمين، وتعتبر كتبه دائرة معارف لزمانه، كتب في كل شيء تقريبًا كان غزير العلم.. مستوعبًا لثقافات عصره..

بورخيس.. النهر والنمر والنار معًا

ابتدع "بورخيس" نوعًا أدبيًا جديدًا وهو مزيج من المقال والقصة القصيرة، كتبت عنه دراسات عديدة لسبر أغوار البعد الخيالي لإبداعه ذلك الذي وسع أفق النص الأدبي وأطلقه من عنانه إلى اتجاهات نص جديد.

مفهوم التجديد

استخدمت كلمة جديد - وليس لفظ التجديد- في القرآن الكريم بمعنى البعث والإحياء والإعادة -غالبًا للخلق- وكذلك أشارت السنة النبوية لمفهوم التجديد من خلال المعاني السابقة المتصلة: الخلق- الضعف أو الموت-الإعادة والإحياء.