من شروط التوبة الإقلاع عن الذنب، والندم على فعله، والعزم على عدم العودة إليه، وشدد بعض الفقهاء في التوبة من الزنا فقال بضرورة الذهاب لأهل المزني بها وطلب السماح منهم، ولكن هذا يؤدي لمشاكل كبيرة، والراجح هو ما ذهب إليه المحققون من العلماء أن الزنا كبيرة بين العبد وربه يلزمه التوبة منها، وليس من شروط التوبة منها إبلاغ أهل المزني بها.

يقول فضيلة الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي: إذا كانت المعصية التي ذكرت هي الزنا فما أملك إلا أن أقول لك:من أتى جريمة الزنا، فعليه أن يتوب إلى الله عنها، ويندم ويستغفر الله عز وجل، ويعزم عزمًا صادقًًا على ألا يعود لمثل هذا الذنب أبدًًا، كما لا يعود اللبن إلى الضرع.

بعض العلماء شددوا وقالوا: لا بد أن يذهب إلى أهل المزني بها ويستسمحهم لأن هذا أمر يتعلق بحقوق العباد، فلا بد أن يسامح العباد في حقهم، ومعنى هذا أن يذهب الرجل إلى من يريد أن يستسمحه فيقول له: لقد زنيت بامرأتك أو بابنتك فاصفح عني وسامحني . . ، وهذا شيء لا يعقل حدوثه، لأن ذلك الرجل سوف يقتله أو يفعل به الأفاعيل.ولهذا حقق المحققون أن التوبة من الزنا تكون بين المرء وخالقه تعالى . فإذا تاب وأناب وندم واستغفر، فالمرجو أن يعفر الله له ويعفو عنه.ولا يستتبع هذا أى حكم شرعي بين الرجل وبين زوجته إن كان متزوجا؛ وأرجو ممن ابتلي بهذا أن يستر على نفسه ويحفظها ويحفظ بيته وأسرته ولا يعد لمثل هذه الكبيرة وليست المعصية كما قلت؛ وليكثر من الاستغفار واللجوء إلى الله ليعينه على نفسه.

ويقول الشيخ الدكتور أحمد الشرباصي الأستاذ بجامعة الأزهررحمه الله :نرى ـ والله أعلم ـ أنه ما دامت قد صحت نيَّةُ السائل النادم المعذب الحائر على الإقلاع الصادق عن المعصية، مع الندم الصحيح على ما فرط منه، والتوبة الكاملة عنه، والعزم العازم على عدم الرجوع إليه، والاستقامة في سبيل الفضيلة والدين، وما دام يُوقن بأن طلب المسامحة ممن وقع عليهم السوء سيفضي إلى سوءٍ مُحقق أو اتساع في الشر، نرى أن يُعاهد الله على دوام الاستقامة ومحاسبة النفس، وإن استطاع أن يحصل على مسامحة عامة بتعريض لا بمسِّ الموضوع بذاته، في حكمة وإتقان، فليفعل، وعلى كل حال فالدين يُسْرٌ، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.