كيف تفوز بوظيفة؟ سؤال في الواقع يجب الاهتمام بالإجابة عليه، لأن العامل من العوامل المهمة في حياتنا، والعمل أو الوظيفة لا تأتي إلا لمن يسعى ويجتهد ويستعد، بل ويعد الأسباب لكي يحصل على الوظيفة التي يريدها، لهذا عندما ترغب في الالتحاق بوظيفة معينة تعلم طريقة تسويق ذاتك وتعرف على مهاراتك وإمكانياتك، من أجل ذلك سوف نساعدك اليوم في الإجابة على سؤال كيف تفوز بالوظيفة؟.

يقول المثل الأفريقي “يبقى الرجل الخجول.. جائعا”.. فأي وظيفة لا تأتي إلا لمن يريدها ويستعد لها ويمتلك أسباب الحصول عليها، فلا تكن خجولا، تعلم ما يلزم لتحصل على لقمة العيش. فكيف تفوز بوظيفة؟ لتتوصل إلى الطريقة المثلى، إقرأ الخطوات القادمة، ولا تنسها أو تقول سلفا إنك قد سمعت عنها، فقد تعيد تقييم نفسك أو تبحث عن وظيفة أخرى.

عندما تبدأ في البحث عن وظيفة عليك أن تصبح بائعا “جريئا”، وتجارتك هي نفسك ومهاراتك، والمشتري هو صاحب العمل، وتتركز مهمتك في إيجاد فرصة عمل، لكن قبل ذلك قد يكون من المهم أن تنظر إلى نفسك، فأنت بحاجة إلى أن تعرف “ما هي مهاراتك؟” و”ماذا تريد؟” و”ماذا يمكنك أن تقدم لصاحب العمل؟”

خطوات البحث عن وظيفة

لكي تتمكن من الإجابة على سؤال كيف تفوز بوظيفة؟ يجب أن تعلم أن عليك أن تقوم بمجموعة خطوات (سنأتي عى شرحها فيما بعد) أو أن تمر بمراحل مهمة حتى تتمكن من القيام بالأمر بنجاح، وهذه الخطوات هي:

  1. التأكد من أنها الوظيفة المناسبة
  2. البحث عن ثقافة الشركة
  3. صناعة سيرة ذاتية ناجحة
  4. جعل السيرة الذاتية تتناسب مع الوظيفة
  5. تعزيز المصداقية بالبيانات
  6. المحافظة على اتساقها
  7. الابتعاد عن التعميم
  8. إظهار المهارات الشخصية
  9. أظهر أنك مشابه للوظيفة
  10. النجاح في المقابلة
  11. استعمال صوت واضح
  12. الثقة في لغة الجسد

لكي تفوز بالوظيفة المناسبة عليك أولا:

  • أن تتعرف على مهاراتك العملية ومهاراتك الشخصية كي تفوز بالوظيفة المناسبة في المستقبل. المهارات العملية هي المهارات التي تكتسبها من خلال الدراسة والمهارات الشخصية هي المهارات الحياتية التي تمتلكها.
  • تذكر أنه من الممكن تطوير المهارات وتعلم المهارات الجديدة في أي مرحلة من مراحل الحياة. لذلك لا يجب أن نقص المهارات عائق عن مسار وظيفي معين.
  • يجب أن تتعرف أيضًا على مواهبك وخبراتك وميولك وقدراتك. من الممكن أن تساعدك هذه الأمور في الفوز بالوظيفة المناسبة.
  • علاوًة على ذلك، يجب عليك أن تتعرف على نقاظ قوتك ونقاط ضعفك.
  • محاولة الحصول على وظيفة الأحلام تشبه محاولة اجتياز مسار مليء بالعقبات، حيث يجب على الشخص أن يتسلق الجدران المهنية، وأن يخوض في عمق مهارات العمل.
  • أن يتعلم مفاتيح اكتساب الوظيفة وأن ينجز ويجاوب بدقة عن اسئلة المقابلة الشخصية، ويجتاز الحواجز والعقبات من أجل الحصول على وظيفة الأحلام.

لذا سواءً كان الشخص قد تخرج لتوه، أو يبحث عن تغيير في مسيره المهني، فإن هذه النصائح يمكن أن تساعده في كسب الوظيفة التي يحلم بها.

ماهي مصادر البحث عن وظيفة؟

لكي تتمكن من إيجاد إجابة فعالة لسؤال كيف تفوز بوظيفة ؟ يجب أن تقوم بالبحث عن فرص في أكثر من اتجاه وطريق، ومن تلك الطرق والاتجاهات والمصادر:

  1. قم بسؤال قسم التوظيف في الكثير من الشركات والمؤسسات عن تواجد فرص عمل شاغرة في المجال الذي تتخصص فيه.
  2. ابحث في المجلات والصحف التي تقوم بنشر إعلانات عن فرص الوظائف الشاغرة، ومن الجدير بالذكر أن هناك مجلات متخصصة فقط في ذلك.
  3. قم بالبحث على مواقع الويب، لأنه هناك عدد كبير من الشركات الصغيرة والكبيرة، التي تقوم بطرح إعلانات على المواقع الرسمية التابعة لها عند تواجد وظائف شاغرة.
  4. منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة، تقوم بعرض في بعض الأحيان وعلى مجموعات متخصصة في ذلك بعض الوظائف الشاغرة، مثل موقع الفيس بوك.
  5. العمل الحر (الفريلانسر) بات منتشر في الآونة الأخيرة بشكل كبير للغاية، وأصبح بإمكانك أن تعمل من المنزل عن طريق الإنترنت، ويوجد منه مجالات كثيرة جدًا، مثل التفريغ الصوتي وكتابة المقالات وأعمال كثيرة أخرى يمكنك البحث عن إحداها.

ماهي عوامل وشروط الفوز بالوظيفة المناسبة؟

لكي تعرف كيف تفوز بوظيفة؟ يجب أن تدرك أن كسب وظيفة الأحلام تعتمد بشكل كبير على إيجاد الفرص المناسبة.

1- التأكد من أنها الوظيفة المناسبة

من السهل القول أن على الشخص أن يبحث عن الوظيفة التي يحب، لكن العديد من الأشخاص لا يعلمون ما هو الشيء الذي يحبونه أو الأمر الذي يبرعون في القيام به. وقد أظهر الخبراء أن الأشخاص يجدون أنفسهم غير سعداء في النهاية على الرغم من تحقيق الأهداف والنجاحات في العمل لأنهم يحققون أهدافًا لم يريدوها ولأنهم عالقون في مهن ليس لديهم أي شغف تجاهها. لذلك قبل البدء في البحث عن العمل المناسب يجب أن يفكر الشخص بالعوامل مثل المسؤوليات اليومية، الفوائد، ومهمة الشركة ليتأكد الشخص من أنه يبحث عن وظيفة يمكن أن تجلب له السعادة.

2- البحث عن ثقافة الشركة

عندما يقوم الشخص بالبحث عن وظيفة الأحلام، يجب أن يبحث عن شركات لديها ثقافة تلائم شخصيته. أظهرت الدراسات أن ما يشعر به الشخص في العمل يرتبط بشكل وثيق بمزاجه العام لذلك من المهم أن يبحث الشخص عن وظيفة من شأنها أن تشعره بالسعادة.

على سبيل المثال، إن كان الشخص انطوائي بعض الشيء ويميل للعزلة، لن يكون من الجيد أن يعمل لدى شركة تتطلب تعاونًا مستمرًا بين الموظفين. وإن كان الشخص اجتماعي، فمن الأفضل أن يبحث عن وظيفة تؤكد على العمل الجماعي.

3- صناعة سيرة ذاتية ناجحة

اكتشفت دراسة أن الأشخاص المسؤولين عن التوظيف يقضون وقتًا قصيرًا جدا يبلغ حوالي 6 ثواني فقط في قراءة السير الذاتية، لذلك يجب أن تكون السيرة الذاتية فاعلة وقادرة على تحقيق أثرًا.

بعض النصائح الشخصية من أجل السيرة الذاتية الناجحة:

  • جعل السيرة الذاتية تتناسب مع الوظيفة
  • في دراسة أجراها الخبراء، وجدوا أن الأجزاء التي يركز عليها الأشخاص المسؤولين عن التوظيف هي الأشياء التي تتعلق بالوظيفة فقط.
  • ما هي الكلمات السحرية؟ و كيف تنجح في المقابلة الشخصية؟ هناك كريقة سهلة لإيجاد ذلك، يجب أن يبحث الشخص بحذر عن مواصفات العمل ويبحث عن العبارات المكررة، وإن هذه هي العبارات الأساسية التي يبحث عنها المجندين

4- تعزيز المصداقية بالبيانات

يعتقد الفيلسوف أرسطو أن أفضل طريقة من أجل إثبات المصداقية هي من خلال استخدام المنطق. هناك بعض الاستراتيجيات من أجل تكوين الحجج المنطقية، وجعلها منطقية من خلال دمجها بالنتائج.

5- المحافظة على اتساقها

هناك اعتقاد سائد في سوق العمل أن الشخص بحاجة لأن تعرض عليه البيانات حوالي سبع مرات قبل أن يقوم بشرائها. وبشكل مشابه لذلك، فإن الشخص يحتاج لأن يكون كل جزء من سيرته الذاتية مستمرًا من أجل تأكيد الرسالة التي يريد أن يرسلها إلى سوق العمل. عند تعديل السيرة الذاتية، يجب أن يحرص الشخص على أنها ترسم صورة واضحة عنه وعن الأمور التي يقوم بها في حياته. المجندون لا يملكون الوقت لاكتشاف نقاط القوة التي يملكها الشخص، لذلك بدلًا من إظهار كل الصفات والميزات التي يملكها الشخص يمكنه التركيز على النقاط الأساسية والتي تكون مهمة في العمل وتكرارها عدة مرات في السيرة الذاتية.

6- الابتعاد عن التعميم

يرى الخبراء أن الأشخاص يقدرون الأمور بشكل أكبر عندما تكون نادرة، لذلك يمكن أن يستفيد الشخص من قانون الندرة في بناء سيرته الذاتية. بدلًا من وصف الخبرات والمهارات التي تعتبر أمرًا عامًا في مكان العمل، يمكن أن يركز الشخص على الإنجازات التي يملكها عدد قليل فقط من المرشحين.

البحث عن الإبداع. ربما قد قام الشخص بحل مشكلة ما، أو عمل مع شخص مرموق. أي شيء يمكن أن يثير الدهشة يجب أن يحرص الشخص على إضافته في السيرة الذاتية من أجل منافسة بقية المرشحين.

7- إظهار المهارات الشخصية

أظهر الخبراء أن كل واحدة من 3 وظائف تتطلب وجود المهارة الشخصية كواحدة من شروط التوظيف. وتتضمن المهارة الشخصية مهارات التنظيم والقدرة على العمل الجماعي، والتواصل، والكتابة والتعاون.

يمكن إظهار المهارات من خلال وضعها كجزء من الخبرة في العمل. على سبيل المثال، شخص يعمل في كتابة مدونة لشركة، يمكن ان يكتب أنه تعاون مع فريق المبيعات لكتابة المقالات التي أحرزت تأثير جيد في المستهلكين بدلًا من أن يقوم فقط بكتابة عدد من المقالات أسبوعيًا للترويج لتلك الشركة. عندما يحسن الشخص اختيار مفرداته يظهر أنه في الحالة الأولى يملك مهارات التعامل مع الأشخاص ولديه القدرة على كتابة مهارات ترويجية وهذا ما يبحث عنه أرباب العمل، وهو المهارة الشخصية.

8- النجاح في المقابلة

بعدما يجد الشخص وظيفة الأحلام، وتهتم الشركة بمقابلته فإن العائق الوحيد المتبقي هو النجاح في المقابلة الشخصية

كيفية النجاح في أسئلة المقابلة الشخصية و اسئلة المقابلة الشخصية عن خدمة العملاء :

9- استعمال صوت واضح

القليل من الناس يعلمون أن الناس يحكمون على الشخص وكفاءته بناءً على نبرة صوته، ووجد الخبراء أنه كلما كان الشخص أكثر تناسقًا في الصوت في الصوت والتركيز والإقناع، كلما ظهر بشكل مقنع أكبر لمن حوله، والأشخاص الذين يملكون ثباتًا في الصوت والاتساق عادةً ما يملكون أفكارًا أفضل ونمط تقديمي أفضل.

المحافظة على ثبات الصوت والنغمة المتناسقة يعني أن الشخص يملك القدرة على التحكم بالذات عند المحاولة في الحصول على الوظيفة.

أظهر أنك مشابه للوظيفة، هناك دراسة وجدت أن المجندين يميلون لتوظيف أشخاص يبدون مشابهين لهم في العمل. هذه الفكرة يمكن دعمها من خلال أن الأشخاص عادةً ما يكونون متحيزين للأشخاص الذين يشبهونهم.

أثناء إجراء المقابلة، يمكن إظهار التشابه بينك وبين أرباب العمل من خلال الإجابة عن الأسئلة المطروحة بطريقة تعكس قيم الشركة وآرائها. على سبيل المثال، إن كانت الشركة تقوم برحلة تطوعية مرة في السنة، يمكن التحدث عن عمل خيري قام به الشخص من أجل إظهار الأفكار المتشابهة.

وإن قاموا بمشاركة إحدى تجاربهم مع الشركة، يمكن أن يتحدث الشخص عن تجربة مشابهة تعرض لها من أجل إبراز التشابه.

10- الثقة في لغة الجسد

المحافظة على وضعية الجسم بشكل منفتح وودود: عندما يشعر الشخص بالتوتر، يميل لأن يشبك ذراعيه. لأن ذلك يشعره بالأمان. الابتسامة ولكن تجنب الإفراط فيها: النساء بشكل خاص يميلون للابتسام عندما يقعون بموقع حرج. لكن الابتسامة في كل المقابلة تجعل المحاور يشعر بأن الشخص أمامه ليس ذكيًا بما يكفي. المحافظة على التواصل البصري: وهو أمر مهم عند إجراء المقابلة.


مراجع ومصادر

مرشد الباحثين عن العمل ، تأليف دبرا -أ-بيري، ترجمه للعربية عزيز داود، ومراجعه د. يوسف القريوتي المستشار الإقليمي المهني/ منظمة العمل الدولية.
10 أسئلة أساسية يجب أن تطرحها على نفسك عند اختيار مهنة، https://hospitalityinsights.ehl.edu/questions-choosing-career
كيف تحصل على وظيفة تريدها حقًا، https://www.scienceofpeople.com/how-to-get-a-job/