الأرشيف

أرشيف موقع إسلام أون لاين
الوسواس القهري أنواعه وأعراضه وحكمه الشرعي .. “متابعة ثانية”

السلام عليكم ورحمة الله.. الأستاذ وائل أبو هندي، أنا صاحبة مشكلة: الوسواس القهرى : أنواعه وأعراضه وحكمه الشرعى . جزاك الله خيرًا على رد حضرتك هذا، وأنا أعتذر عن تأخير الرد على حضرتك، وسوف أجاوب على الأسئلة التي وجهتها إليَّ. أولاً بالنسبة لطريقة العلاج لهذا المرض التي اتبعتها الدكتورة معي أنها كانت تعطيني عقارًا يسمى أنافرانيل وعقارًا آخر لا أذكر اسمه، ولكن كان الأصل هو أنافرانيل، وكانت في البداية تعطيني منه جرعات قليلة، ثم زاد بالتدريج. وفي الحقيقة أنا لا أعرف معنى جلسات العلاج المعرفي السلوكي، ولكنها كانت تقابلني كل فترة مثل ثلاثة أسابيع أو شهر وكانت تتحدث معي في مجالات أخرى، وتحاول أن تفتح معي مواضيع ليس لها علاقة بالمرض، وتنصحني بمخالطة الناس، وهكذا...، وإن كانت هي تتميز بالهدوء فكنت لا أستشعر بفائدة هذه الجلسات، وأعتقد أن الدواء هو الأصل بعد الله عز وجل واستمررت على ذلك تقريبًا عامًا ونصفًا حتى شعرت بتحسن وهي كذلك، فأوقفت لي العلاج وكان على مراحل أيضًا. أما قصدي بأني أخشى من عودتي للمرض، فأنا أخشى من الوسوسة ثانية وهذا الجحيم المتواصل ليل نهار، فأنا الحمد لله حاليا لا أشعر بقهر الأفكار مثلما كان قديما، ولكني أقصد بالأشياء البسيطة أني إلى حد ما لا أشعر بالثبات، فحضرتك تعرف أن الوسواس الخاص بي كان في العقيدة وذات الله عز وجل، فأنا الآن أصلي عادي ولا أشعر بألم أو قلق أو شك في أي شيء، ولا أقهر بأفكار، ولكن أحيانًا يخالط ذهني بعض الأفكار وإن كانت للحظات. وأيضا هنا شيء يؤرقني إلى حد ما وهو أني أخشى أن أتعرض لأي شبهة مثل أن أقرأ عن النصارى مثلاً، أو أن أسمع أن أحد المسلمين ارتد أو غير ذلك من الأشياء التي تثير عندي شبهًا في صدري، وكذلك أخشي أن أنظر إلى السماء خوفا من عودة الأفكار إليَّ في ذات الله عز وجل، وإن كان كل هذا يحدث إذا تعرضت إليه، ولكن ما دمت أنا بعيدة عن هذه الأشياء فأنا طبيعية والحمد لله. فأنا لا أعلم هل هذا آثار للمرض الذي يأخذ وقتًا حتى ينتهي ومع الوقت يذهب بالاستعانة بالله أم أن هذا شيطان؟ فأنا أدعو الله أن يثبت الإيمان في قلبي، وأشعر أن هذا أمر مؤقت وسينتهي بالدعاء؛ فأنا أتمنى أن أعود طبيعية 100%، وألا تخطر عليَّ مثل هذه الأفكار، وإن كنت أمارس حياتي بطريقة عادية جدا وأمارس الدعوة إلى الله والحمد لله، وأدرس وأقرأ القرآن، ولا أشعر بأي تعب أو اضطراب نفسي مثل الأول. أرجو أن تكون حضرتك فهمتني واستطعت أن أرد على أسئلة حضرتك، وأنا في فارغ الصبر والشوق للرد، أرجو من حضرتك الرد، وجزاك الله خيرا.

ضبط الإخراج خطوة بخطوة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أرجو منكم مساعدتي وإرشادي ببعض النصائح لحل مشكلاتي مع ابني مع خالص الشكر لجهودكم. أنا امرأة متزوجة منذ ثلاث سنوات ونصف وعندي ولد عمره سنتان و6 أشهر وبنت عمرها 11شهرا وحامل الآن في الشهر السابع. أرجو إعطائي بعض النصائح في مسألة تنظيف الطفل (تعليمه دخول الحمام) حيث أنني بدأت بذلك منذ 4 أشهر تقريبا واستخدمت عدة طرق منها المكافأة والتشجيع أحيانا واللوم والتوبيخ والضرب أحيانا أخرى وحتى الآن لم أر منه إلا استجابة بسيطة وتعلما بطيئا لهذا الموضوع. ولم يتقن حتى الآن لا عملية التبرز ولا التبول (طفلي ولله الحمد لا يتبول ليلا). فما هو الحل؟ وأرجو منكم توضيح النقاط التالية؟ 1-هل هذا الوضع طبيعي؟ 2-ما هي السن المناسبة لبدء تعليم الطفل هذه العملية؟ 3-ما هو الوقت المتوقع للحصول على نتيجة إيجابية؟ 4-ما هو أفضل وأسرع أسلوب يمكن اتباعه لحل هذه المشكلة؟ وهل الضرب مفيد؟ 5-متى يمكن اعتبار الوضع غير طبيعي ويحتاج لعلاج؟ مشكلتي الأخرى هي أن طفلي شديد الغيرة من أخته فهو يضربها ويؤذيها بعنف شديد مع أننا نحاول جاهدين تدليله وإظهار حبنا له باستمرار ولا نستعمل معه القسوة إلا نادرا، وهو يضرب الأطفال الذين هم في مثل سنه تقريبا وهو مستمتع بذلك وفي نفس الوقت هو حساس جدا ويبكي ويغضب بشدة إن ضربه أو عاتبه أحد حتى لو كان طفلا مثله. مع خالص الشكر. أم محتارة

في مواجهة الشبهات .. تعلم .. اشرح .. اهجم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد.. إن ما دفعني للكتابة إليكم وتقديم استشارتي هذه، هي تلك المعاناة التي أعانيها، أنا خاصة ويعانيها من هم في مثل سني من الشباب المسلم، الذين يصطدمون في أكثر من مناسبة بأفكار تبشيرية من جهة، وبأفكار مادية ماركسية من جهة أخرى، والتي تجندت بشتى الوسائل والطرق للضرب في الإسلام، والتشكيك في رسالة الرسول عليه الصلاة والسلام، ومحاولتهم اختراق عقل المسلم بنقط حساسة قادرة على إحداث التشويش المؤلم. ومن قبيل هذه الأفكار: اعتبار الرسول شهواني الغريزة، وأدلتهم في ذلك تعدد زواجه، واعتباره ساحرًا طموحًا أراد أن يصنع لنفسه تاريخًا، فوضع كتابًا أسماه القرآن الكريم، وشككوا في معجزاته، وبالمعجزات المتجددة في القران، أقول لهم: وبم تفسرون هده الآيات القرآنية: (مَرَج البحرين يلتقيان . بينهما برزخ لا يبغيان)؟ يكون ردهم بأن الرسول استعان في ذلك بالتجار الذين وقفوا على تلك الظاهرة، وأبلغوه ذلك، فكتب تلك المعلومات العلمية، فهم لا يقتنعون بأن الرسول كان أميّا، وأن ما وصلنا منه إن هو إلا وحي يُوحَى. لذا فأنا أستشيركم في الكيفية العلمية التي قد أناقشهم بها، والأدلة التي قد توصلني وتوصلهم إلى بر الأمان، خاصة وأن المنطقة التي أسكنها هي منطقة صغيرة، وأن الأفكار الماركسية المادية، والأفكار المسيحية التبشيرية تعمل بكل طاقاتها لاختراق العقل العادي القابل للتأثر. وشكرا جزيلاً.

إنها الغربة مرة أخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. جزاكم الله خيرًا على هذا العمل، وجعله في ميزان حسناتكم. أنا أم لثلاثة أطفال، بنت في الخامسة والنصف، وولد في الرابعةوالنصف، وبنت عمرها ثمانية أشهر، وأسكن في كندا. البنت والولد يذهبان إلى مدرسة مؤسسوها مسلمون، فبالإضافة لمنهج التعليم الحكومي يدرسون القرآن واللغة العربية ساعتين في الأسبوع تقريبًا. أحاول التشديد على حفظ القرآن واللغة العربية، ولكن بعض الناس يقولون لا تشدِّدي كثيرًا. في بعض الأيام يخرج طلاب المدرسة في رحلة لمكان ما، فإذا كانت الرحلة لمكان مخالف للشرع مثلاً لحضور مسرحية موسيقية لا أسمح لأولادي بالذهاب، وأجلسهما في البيت، وكثيرًا ما سمعت انتقادات لاذعة وإنني سأخسر أبنائي هكذا، وأحيانًا المدرسة تحضر مهرجًا للأطفال بالعيدين أو ساحرًا، وأنا أحظر على المدرسة أن يحضر أولادي أو يشاركوا معهم، وإدارة المدرسة غير مقتنعة بما أفعل، ولكن ينزلون عند رغبتي اتقاء للمشاكل، مع العلم بأنني أشرح لولدي لماذا هما لا يذهبان أو لا يحضران ويشاركان مع بقية الأولاد، وأحاول بعض الأحيان أن أهديهما هدية صغيرة بدلاً من اشتراكهما مع الآخرين، وأنا ألاحظ أنهما يفهمان هذا، ويعرفان أننا يجب أن نعمل أعمالاً صالحة لنذهب إلى الجنة وليحبنا الله. أرجو منكم النصيحة، وجزاكم الله خيرًا. والسلام عليكم.

القراءة بداية الحفظ الجيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. شكرًا لكم وجزاكم الله كثيرًا على ردكم للاستشارة السابقة، والآن يأتي موعدي لتقديم الاستشارة الثانية بالنسبة لولدي الأول. ولدي الأول(8 سنوات) ضعيف جسميًّا بنسبة ما، فليس هو كقوة ابني الثالث جسميًّا، لكن عنده قدرة في الحفظ، حسب تقديري 8 أو 9، ولا أزكي على الله أحدًا وأرجو كذلك، وله نهم شديد في القراءة، حتى أنه عندما يقرأ كتابًا أو مجلة ما، قد لا يسمع شيئًا آخر يحدث بحوله، وقراءته الكثيرة قد أثرت في بصره، فإنه الآن يلبس نظارة مكبر (سالب 3). مرة قام بعض الشباب بمهرجان النشيد الإسلامي، طبعًا بأصواته العالية، وهو كان يقرأ في إحدى المكتبات بالقرب من المهرجان (50 مترًا)، لكنه لا يدري ماذا يحدث في المهرجان، وإنه الآن في المستوى الثاني الابتدائي، ومدرسته نموذجية يبدأ من السابعة والنصف وينتهي في الثالثة مساء، وفي الأسبوع ستة أيام دراسية وهو أيضًا (بعد الرجوع من المدرسة، والمدرسة تبعد عن البيت بمائة متر فقط) يشترك في حلقات تحفيظ القرآن.. أريد منه أن يكون حافظًا للقرآن الكريم، لكن المشكلة أنه يقبل كثيرًا على قراءة المجلات والكتب (وبعض هذه الكتب للكبار كمثل ترجمة كتاب الرحيق المختوم)، ويتكاسل في المراجعة والحفظ في البيت، وقد وعظناه ووجهناه ونصحناه، لكنه إلى الآن ما زال يقبل كثيرًا على قراءة الكتب والمجلات بدل المراجعة والحفظ، فنرجو من فضيلتكم إرشادنا في تربيته، وجزاكم الله كثيرًا.

التخزين المرضي وسواس أم فصام؟ “متابعة”

حضرة الدكتور المحترم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقد تابعت معك استشارتي السابقة ، ولكني أحببت إضافة بعض ما جد خلال الأيام الماضية؛ فقد شعرنا أن أخا زوجي يعاني كثيرا في الآونة الأخيرة؛ فقد أصابه التهاب في العصب الوركي وعانى من شدة الألم حتى منَّ الله عليه بالشفاء. ورغم أن أخا زوجي اضطر لطلب العون نظرا لعدم قدرته على السير لشدة الألم، بل طلب مساعدة صديقه الموجود على بعد أميال منه، فإن زوجي لم يقبل أن يسافر إليه قائلا لا داعي لإزعاجه، وتركنا وحدنا هنا للسفر إليه. المهم هو الآن مستقر جسديا بشكل جيد ولله الحمد، لكن يبدو من حديثه أن هنالك أعراضا جديدة تظهر عليه؛ حيث يقول إنه يشعر بضعف نفسي يتمثل في التقهقر والتردي والرجوع للوراء حسب تعبيره، وأنه منذ عام أو أكثر قليلا بدأت تزيد عنده الأعراض السابقة مثل الضيق عموما، وعدم الرغبة في القيام بشيء حتى الأمور اللازمة، كما أنه يقضي وقته لا مباليا يحلم في اليقظة ولا يميز الأوقات. يلهي نفسه أحيانا ويهرب مما هو فيه باللجوء إلى بعض ألعاب الكمبيوتر ليقضي جزءا من الوقت الفارغ الذي يكتنفه حتى تعلق بهذه الألعاب (البوكر على سبيل المثال ولا حول ولا قوة إلا بالله). ربما هي تنسيه الضيق الذي يحسه مؤقتا، ويبرر ذلك بأنه لم يستطع استغلال حريته كما يجب وأنه لم يظفر بعمل مناسب ينظم أموره بالتزامه فيه.. يهمل نظافة المكان ويهمل نفسه... يشعر بالضيق الكبير من الغرفة التي يقطنها ومن كل ما يحيط به ويريد أن يسعى في التغيير، لكن لأنه بحالته تلك ليست لديه أي عزيمة للتحرك الجاد فهو يدور في حلقة مفرغة. حضرة الدكتور، أليست هذه الأعراض التي يزداد وضوحها مؤشرا على الاكتئاب؟ أنا قلقة لأني مقتنعة أن وحدته وعدم تمكنه من تغيير ظروفه حتى لو أراد سيزيد الأمر سوءا (فهو لا يستطيع حتى السفر من مكانه لأنه مجرد مقيم في الدولة التي يعيش فيها وليس لديه جواز سفر صالح للتنقل)، فهو "عالق" في المكان الذي هو فيه لا إمكان للخروج أو الدخول حتى يحدث الله أمرا، وأشك في أن زوجي سيقبل أن يذهب إليه؛ فهو لا يزال يكابر كما يبدو. وزوجي لم يأخذ حتى الآن الأمر بجدية كافية فهو كما أسلفت شخص عملي واقعي مشغول في عمله كأستاذ جامعي لا يجد الوقت الكافي للاهتمام بالتفاصيل، وينسب أي شيء من ذلك إلى غرابة الأطوار وحسب.. هل يمكن أن يقدِم شخص سئم كل شيء على إيذاء نفسه في لحظة ضعف، خاصة أنه ليس مؤمنا ليردعه الخوف من سخط الله؟ لقد وجدت أن وضعه يزداد سوءا لأنه بات يرفض الرد على رسائل الماسينجر أو حتى البريد الذي يصله مثل الفواتير، فهو يهملها ولا يحس بالدافع للتجاوب مع أي من هذه الأمور، مع العلم أنه يقول لا أعرف ماذا يحصل معي ولمَ هذا الضعف والخواء. وهكذا سيدي الدكتور وجدت أن الأمر بحاجة للإضافة؛ فعلى ما يبدو لا أحد غيري يأخذ الموضوع بجدية ولا أحد يشعر بأن هنالك شخصا يذبل ويضعف تدريجيا.. وليس لأي أحد فكرة حقيقية، بل إن الجميع يختلق الأعذار ويجد أن الوضع طبيعي، ربما لأنه لا يصارح أحدا إلا نادرا، واضطر لذكر بعض هذه المسائل لي لأني عاتبته لعدم الرد على رسائلنا الإلكترونية؛ وهو ما دفعنا للقلق لصمته المستمر. حضرة الدكتور وائل أبو هندي، أرجو أن تسامحني على الإطالة، ولعل التفاصيل تكون مفيدة في تحديد المسألة ككل.. وبصراحة لم ألجأ بعد الله إلا إليك، وتفضل بقبول فائق احترامي واحترام زوجي، وشكرا.