التكافل الاجتماعي في زكاة الفطر
19/05/2020

خصت الشريعة الإسلامية أيام العيد بمزيد من توصية القادرين بالضعفاء والمساكين، ففرضت في عيد الفطر زكاة الفطر، وشرعت الأضحية في عيد الأضحى

أحدث المقالات
فكر

حوار مع د. يحيى وزيري صاحب أكبر موسوعة في الزخارف الإسلامية وأستاذ العمارة المشارك بجامعة القاهرة نتعرف فيه على بعض جوانب تميز العمارة الإسلامية

فكر

هل تعرف الفرق بين التعلم النقال والتعلم الإلكتروني؟ هذه المقالة تشرح بإيجاز أوجه التشابه والاختلاف بينهما، وتبين خصائصهما ومميزاتهما وفوائد ومعوقات كل منهما.

فكر

هل تصدق أن الكثير من العادات السيئة، أو التي يُعتقد بأنها كذلك، هي عادات مفيدة للغاية. هذه 10 عادات سيئة تبدو أنها صحية وفقا لبحوث علمية.

شريعة

عرض ومناقشة لأقوال الفقهاء حول دفع الزكاة للجهات الصحية التي تقدم العلاج للمرضى المصابين بكورونا

صور من العادات والطقوس الرمضانية في المجتمعات العربية
08/05/2021

ما هي أشهر العادات والطقوس الرمضانية المجتمعات العربية ؟

الخط العربي
05/05/2021

لقد كان تراث المسلمين رائعا في مجال الخط العربي، الأمر الذي جعله فنا مميزا للحضارة الإسلامية على امتداد عصورها، وفي كل بقعة من بقاع العالم.

أحاديث الآحاد
09/05/2021

الحديث عن أحاديث الآحاد قديم جديد، ما يتطلب النظر في المسألة، ومعرفة مناهج العلماء فيها، وما يتعلق بأحاديث الآحاد من حيث المفهوم والتعريف من جهة، ومن حيث الحجية من جهة أخرى. الخبر في اللغة : هو واحد الأخبار . والخبر ما أتاك من نبأ عمن تستخبر. وخبره بكذا ، وأخبره : نبأه . واستخبره :

رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَیۡنَاۤ ‌إِصۡرࣰا
29/04/2021

كان من دعوات المؤمنين ﴿رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَیۡنَاۤ ‌إِصۡرࣰا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِنَاۚ﴾ فما هذا الإصر الذي وضع عن هذه الأمة؟

ميلاد المُهاجر
07/05/2021

قصة المُهاجر في صدر الإسلام هي قصة التخلص من عوالق المكان والمصالح، وتغليب السماء على الأرض، حين يكون المراد هو إخراج العبد من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد. فكانت الهجرة هي المحك الإيماني لما تتطلبه الرسالة المحمدية من استعدادات التضحية، ومفارقة المتاع الزائل. عاش العربي مقاوما لكل تجديد أو تغيير، شديد التمسك بأعراف قبيلته وعاداتها.

الخطاب في الهدي النبوي
05/02/2020

قال صلى الله عليه وسلم: «وَالكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ»

تفسير القرآن العزيز
03/05/2021

من التفاسير القديمة التي ينبغي أن نُعرف بأهميتها وقيمة أفكارها ومنهجها "تفسير القرآن العزيز" للإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي زمنين (324-399 هـ).

موسوعة ليدن
01/05/2021

كتاب "القرآن في الفكر الاستشراقي المعاصر: مقاربات نقدية لموسوعة اليدن، كتاب مهم في فهم نظرة الاستشراق المعاصر للقرآن الكريم.

عادة التعلم
06/05/2021

عادة التعلم المستمرة لا تقتصر على تحسين وظائف الذاكرة فقط بل تدعم نماء الإنسان وتزيد من تطوره بشكل أكثر فعالية

عمر الإنسان
28/04/2021

يمر عمر الإنسان بمراحل عديدة ومختلفة في الحياة، لكن خلافا لاعتقاد الكثيرين، الشباب لا يشكل منعطفا حادا فيها.ففي أي عمر يبلغ الإنسان ذروته في شؤون الحياة؟