المصاحف المخطوطة
15/04/2021

أستاذ محمود زكي المختص في علم المخطوطات يأخذنا في رحلة ممتعة مع بعض المصاحف المخطوطة

الإنسان والخلود
15/04/2021

الخلود من الأفكار التي سيطرت على الإنسان، منذ بدأ الخليقة، وهي أحد المداخل التي ولج منها الشيطان إلى الإنسان، ليغويه، ويغريه بالمعصية، قال تعالى:” فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَىٰ”(1) والوسوسة، هي: صوت الحلي من الذهب، وكأن حديث الشيطان مُحبب إلى النفس، ومغري بسماعه، والاقتناع بمنطقه. وإذا

الفن الإسلامي
13/04/2021

ماذا تعرف عن الفن الإسلامي؟ ما موقعه في الحضارة العربية الإسلامية.وماهي أنواع وخصائصه ومجالاته؟ هذه المقالة تعطي لمحة عن الفن الإسلامي عموما.

أحدث المقالات
شريعة

يقول الله عز وجل : { فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بِما تعملون بصِير } وصية الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في هذه الآية…

رحمة للعالمين

تعرف على بطولات صحابيات حول الرسول صلى الله عليه وسلم وما يستنتج من دروس وعبر.

فكر

الشيخ محمد الطبلاوي آخر حنجرة سماوية من جيل القراء العظام من أمثال عبد الباسط. يلقبه البعض بـ"سلطان التلاوة" وهو قامة كبيرة في هذا المجال. هذه نبذة عن حياته.

كتب

كتاب "رمضان في الحضارة العربية الإسلامية" محاولة عبر خمسة فصول ومباحث عديدة، لرسم صورة عن شهر رمضان في ذاكرة الإنسان العربي في الزّمان والمكان، ويسردّ سيرته العطرة في المظان العربية…

لويس شيخو
11/04/2021

يصنف لويس شيخو (1859-1927) ضمن أوائل من انتقد المدارس العلمانية بل والفكر العلماني في الشرق

الأكاديمية المصرية سامية سلام
14/04/2021

هل هناك فرق بين الرجل وامرأة في مجال الفلسفة؟ لماذا يوجد العالمة والشاعرة والقاضية والباحثة الفلانية ولا يوجد الفيلسوفة الفلانية؟ حوار مع د. سامية سلام، أستاذ المساعد بجامعة بني سويف.

10 نصائح رمضانية
14/04/2021

أكثر ما نحتاجه في شهر مان الكريم، نصائح رمضانية مهمة لتحقيق أقصى استفادة من مناخ رمضان الروحاني، هذه 10 نصائح لمنسق منصة "جيل القرآن" التركية محمد أمين سوتشو

النور والضياء في القرآن الكريم
13/04/2021

تدبر آيات القرآن في استعمال كلمة النور والضياء وتعرف على المعاني الدقيقة والفروق البيانية العجيبة بين الكلمتين

مسائل النية في صوم رمضان
13/04/2021

مما يكثر الجدل فيه كل عام في شهر رمضان مسائل حول النية في رمضان، وهو مما يحسن تحرير محل النزاع فيه، وبيانه على وجه مفصل. المسألة الأولى: النية في الصيام بشكل عام اختلف العلماء هل تجب النية في الصيام؟ على رأيين: الرأي الأول: لا يصح أي نوع من أنواع الصيام إلا بنية له، سواء أكان

حال السابقين مع رمضان
12/04/2021

لرمضان في حياة البشرية من الذكريات ما ليس لغيره ، فهو ضيف يهل زائرا كل عام ، فيستعد لمجيئه أهل السماء قبل أهل الأرض ،  يفتح الله فيه باب الجنة ، ويغلق فيه باب الجحيم ، وتُصفد فيه الشياطين ، ويُنادي مناد : يا باغي الخير هلم ، ويا باغي الشر أقصر.. وكان رسولنا صلى

حياة الرسول في رمضان
29/06/2016

ربما يتساءل كثير من المسلمين عن حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، كيف كان يصوم؟ كيف كان يتسحر؟ كيف كان يفطر؟ كيف كان يقضي يومه فيه؟ هذا المقال يتحدث عن ذلك.

الرسول ورمضان
08/03/2021

عندما تتفقد فهم الرسول صلى الله عليه وسلم لطبيعة المرحلة التي قبل رمضان؛ فمن المؤكد أن الوضع سيختلف مع رجل في مثل تفكيره ومنطقه ..

منهج الرسول ﷺ في تغيير السلوك والعادات
24/03/2021

قدم الرسول صلى الله عليه وسلم نماذج عملية حية ذات طبيعة تعليمية تسمى في علم النفس بالنماذج الضمنية، وتعتبر أحد أساليب تعديل السلوك في علم النفس الحديث.

علم الأخلاق القرآني
05/04/2021

هذه المقالة تسلط الضوء على كتاب (دستور الأخلاق في القرآن) ويعد مؤلفه محمد عبد الله دراز مؤسس علم الأخلاق القرآني

رمضان في الحضارة العربية والإسلامية.
14/04/2021

كتاب "رمضان في الحضارة العربية الإسلامية" محاولة عبر خمسة فصول ومباحث عديدة، لرسم صورة عن شهر رمضان في ذاكرة الإنسان العربي في الزّمان والمكان، ويسردّ سيرته العطرة في المظان العربية القديمة والمعاصرة.

من الطارق أنا رمضان
12/04/2021

"من الطارق أنا رمضان" كتاب حديث حول صيام رمضان للدكتور خالد أبو شادي، يدعونا فيه إلى ثورة إيمانية لاغتنام فرصة شهر رمضان.

تدريس العلوم
29/03/2021

عملية تدريس العلوم للطلاب يجب أن لا تفصل عن العامل الإنساني .. أستاذ جامعي في الفيزياء يلخص تجربته لأكثر من 30 عامًا

هل يفيد الصوم صحة الدماغ؟
16/06/2016

خلصت الأبحاث من جامعة جنوب كاليفورنيا بأن الصوم يفيد صحة الدماغ، ويدفع الخلايا الجذعية لدينا بأن تكون في حالة تجديد ذاتي.

العمل في رمضان
26/04/2018

هل تخفيض ساعات العمل في رمضان يزيد الإنتاجية؟ هذا المقال يجيب على السؤال من خلال إجراءات بعض الدول غير الإسلامية مثل السويد التي خفضت ساعات العمل.