Feature image
12/01/2021

كرّم القرآن المرأة، وأعطاها حقوقها بوصفها إنساناً، وكرّمها بوصفها أنثى، وكرّمها بوصفها بنتاً، وكرّمها بوصفها زوجة، وكرّمها أماً، وكرّمها بوصفها عضواً في المجتمع.

Feature image
10/01/2021

تضمنت خطة الكتاب كما وضعها الآجري إبراز مكانة العالِم في الإسلام، ومظاهر التشريف التي خصته بها الآيات والأحاديث النبوية. إلا أن الأمر مشروط بالتزام آداب وأخلاق محددة، سواء في طلبه للعلم أو عند نشره وتبليغه

Feature image
12/01/2021

الليل الدمشقي امتلأ بالقصص التي تُحكى في جو أعطى للخيال الشعبي القدرة على أن يشطح شطحات خيالية وغريبة؛ وأبرز ما يمثل واقع الليالي الدمشقية أنها أبدعت أدب السير الشعبية، وجلسات الحكواتي في المقاهي الثقافية الشعبية

أحدث المقالات
شريعة

يدهشنا البيان القرآني المعجز بدقة اختياره للمفردات القرآنية في إيحاءاتها الصوتية، ومحاكاة الصوت فيها للمعنى، وهذا ما لايستطيعه البيان البشري القاصر ولا يتجاسر عليه أو يرتقي إليه؛ لأن هذا إحكام…

فكر

نبذة موجزة عن أحد كبار علماء شنقيط أبو محمد سيدي عبد الله بن أبي بكر التنواجيوي رحمه الله تعالى. أحد الأعلام المشهورين والإئمة المذكورين في طلب العلم.

فكر

يجيب المقال عن سؤال أخلاقي مهم وهو كيف يمكن للمدح أن يصير ذما وللذم أن يصير مدحا، مع أن القصد قد يكون إما إيجابا أو سلبا؟

فكر

هل تعلم أن المادة الاكثر شعبية ونجاحا في جامعة هارفرد الأمريكية أحد أعرق الجامعات في العالم هي مادة كيف تتعلم لتكون أسعد؟ يدرس هذه المادة حول علم النفس الإيجابي “بن…

11/01/2021

من خلال المزيد من البحث قد نصل إلى المزيد من الإدراك للموازنات العميقة التي بثها الخالق جل وعلا في هذا الوجود

13/01/2021

نحن محتاجون إلى "أحلاف فضول" نواجه بها ضعفنا الإنساني أفرادًا ومجتمعات.. وعلى مستوى الذات والآخر!

12/01/2021

قال تعالى : {وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مّنَ السّمَاء فَظَلّواْ فِيهِ يَعْرُجُون } (الحجر : 14 )

07/01/2021

قال بعض أهل العلم: أشد البواعث وأقوى الدواعي لي على تحصيل علم الحديث لفظ "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"

10/01/2021

كظم الغيظ من الآثار الإيجابية التي تتبع خصلة العفو والصفح وهما من أكبر الخصال الحميدة، والغيظ امتلاء القلوب من الحنق، لذلك جاء فضله بهذه الحالة في نصوص الوحيين وله قيم خلقية عظيمة.

06/01/2021

الربا محرم في النقدين: “الذهب والفضة” بالنص، وهو محرم فيهما بقسميه: ربا الفضل وربا النسيئة. لما روى الشيخان من حديث أبى سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلا بمثل، ولا تشفوا

10/01/2021

سلسلة مقالات للدكتورة سندس العبيد سلطت الضوء فيه على مفهوم السعادة ومقارنته بالمنهج النبوي

05/02/2020

قال صلى الله عليه وسلم: «وَالكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ»

26/11/2020

إن الشخصية التي حملها محمد – صلى الله عليه وسلم- بين برديه كانت خارقة للعادة وكانت ذات أثر عظيم جدًا حتى إنها طبعت شريعته بطابع قوي جعل لها روح الإبداع وأعطاها صفة الشيء الجديد. إن نبي الإسلام هو الوحيد من بين أصحاب الديانات الذي لم يعتمد في إتمام رسالته على المعجزات وليست عمدته الكبرى إلا

18/03/2019

تقنية  فايمان أسلوب تعليمي يعتمد على نقل الأفكار المعقدة إلى الآخرين بطرق تشرح الموضوع ببساطة،  وتساعد المتعلم على الدراسة بشكل أكثر فعالية وكفاءة.

10/07/2019

لا يمكن فهم حياة الأفراد ولا تاريخ المجتمع  منفصلين، دون فهم الآخر والعلاقة التي تربط بينهما ” – رايت ميلز ألف عالم الاجتماع تشارلز رايت ميلز عام 1959م كتاب “الخيال السوسيولوجي” وهو الكتاب الذي شجع الناس على استبدال النظر للأمور واستعراض حياتهم الخاصة وتغيير وجهة نظرهم،  وشجع ميلز كل فرد من أفراد المجتمع على التوقف

04/07/2019

قراءة في كتاب “العرب: 3000 عام من تاريخ الشعوب والقبائل والإمبراطوريات” للباحث تيم ماكنتوش سميث

13/01/2021

تعرض القصص القرآني لهجمات وطعون منذ نزول القرآن الكريم، فقيل عن قصصه أنها أساطير وأكاذيب، وأنها مختلقة ومنتحلة، وهي افتراءات لازمت القصص القرآني مع الاستشراق الذي أعاد تكرار كثير منها، محاولا منحها قدرا من المنهجية والعلمية.

28/12/2020

مدار هذا البحث يجري على ثلاثة مصطلحات، وهي السياق والاستدلال والخبر، ومحوره هو الاستدلال على كون سلامة الاستدلال بالخبر وتحديد مطلوبه أمرا رهينا بقرينة السياق.

13/06/2019

يقع هذا الكتاب في دائرة الفلسفة، فهو محاولة لإحياء دور الفلسفة لتقوم بوظيفتها في مواجهة الآيديولوجيات والعقائد الخلاصية (كالدين والماركسية والرأسمالية) من ناحية ، ومحاولة من ناحية أخرى للانتقال بالفكر من العقل الآداتي( التكنولوجيا) الى العقل النقدي المسكون بالشك المعرفي ، ولن يتم انجاز هذه الوظيفة للفلسفة الا بالعودة لسؤالين جوهريين من ناحية وهما: كيف نفكر؟ وكيف نعيش ؟ ومترابطين من ناحية أخرى فكما نفكر نكون.