Feature image
24/09/2020

تسليط الضوء على السيرة الذاتية لأحد أبرز علماء الحديث في هذا العصر الشيخ نور الدين عتر الحسني الذي وافته المنية أمس عن عمر يناهز 83 عاما.

Feature image
24/09/2020

المقال يعالج الأسئلة المتعلقة بالتجديد منها ما هو التجديد حسبما جاء في القرآن والسنة، وما هي أهم صوره؟ وكيف تتجلى دلالات التجديد من خلال الانضباط العلمي الذي يزيل كثيرا من اللبس ويقلل الاختلاف بين متنازعيه؟

Feature image
27/09/2020

الزمن الماضي أو التاريخ المنصرم هو البئر التي نمتح منها أفكارًا وتصورات، والأساس الذي نقيم عليه بناءً وبنيانًا، والبوصلة التي تحدد لنا أيّ الطرق نسلك، وأي الأهداف نوليها الاهتمام..

Feature image
21/09/2020

بعد التعليل منهاجا علميا اعتمده الفقهاء والأصوليون في تحرير المسائل الشرعية والحكم على أهدافها ومصالحها القاصرة منها والمتعدية، العامة والخاصة، وكان لهذا التعليل فوائد عامة يمكن يدركها المكلفون بإعمال النظر. والمقال يرشد العامة إلى البحث عن هذه الفوائد في جميع الاحكام المتعلقة بتصرفاتهم.

أحدث المقالات
كتب

يعد كتاب اختلاق الحديث للشافعي أول لبنة في قواعد علم مختلف الحديث، ودفع التعارض الظاهري بين الأحاديث، وكل ما أُلف بعده في هذا الموضوع عيال عليه، وكان خدمة جليلة لعلم…

فكر

يناقش المقال الأنظمة التعليمية في بوركينافاسو، وما يشابهها من الدول المجاورة في غرب إفريقيا، وما يتبع ذلك من الاهتمام والرعاية المتميزة للنظام التعليمي الفرنسي، من التأسيس حتى التوظيف، أو قلة…

شريعة

يستخرج ابن عاشور في الآيتين الدلالة البيانية في استعمال القرآن كلمة (التخافت) للتعبير عن سؤال المجرمين يوم القيامة عن عدد أيام المكث في الأرض قبل البعث.

فكر

صورة عن مملكة "بوبال" التي عرفت تطورا استمر 107 عاما وقد حكمها أربع سيدات توارثن الحكم، ونهضن به ونشرن العلم والثقافة

01/09/2020

بحث يهدف إلى النظر في مضامين العقل الفلسفي وأهمية تلك المضامين في إرساء قواعد صحيحة لعملية الاجابة على اسئلة المعرفة والوجود، من خلال الكشف عن أصولها، وبيان موضوعاتها ..

07/09/2020

أسس السُريان للحضارة العربية الإسلامية منذ بدايتها، ولعبوا درواً عظيماً في حركة الترجمة ..

03/09/2020

معرفة النفس ينبغي أن تنصب على تحديد البنية الإنسانية الداخلية من حيث إدراك تكونها من الشيء و مضاده، وأهم ما يجب معرفته هو حصر الرغبات اللاشعورية

03/09/2020

متابعةَ هذا النسقِ التعبيري للقرآن الكريم تُفضي إلى استنباط القوانين العامة، التي تأسس عليها هذا الخطاب المُعجِز، هذه المقالة تبين بعض أمثلة من هذه المختارات القرآنية، لنرى من خلالها بعضَ صُورِ إعجازِ الدلالة في التعبير القرآني.

02/09/2020

تأثر القرافي بالعزِّ بن عبدالسلام من خلال الموازنات الفقهية التي عقدها القرافي في الذخيرة بين المذهبين: المالكي، والشافعي، وحتى في كتابه الفروق

01/09/2020

إن النصوص الشرعية التي تدعو إلى ارتفاق البيئة والاعتناء بها ورعاية جمالية المحيط متنوعة من حيث التناول والتمثيل، وهذا يؤكد على ضرورة تعديل سلوكيات المجتمع مع البيئة وتوجيهها إلى ما يحقق الغايات الكبرى التي أرادها الله تعالى، ونشر هذا المعنى للمجتمع ككل عبر البرامج التربوية والإعلامية وغيرها.

02/01/2019

أن يُذكر النبي صلى الله عليه وسلم داعيا إلى الله ، دالًّا على صفات جلاله وجماله، معرِّفا بحقوق الله على العباد، مذكِّرا بما ينبغي في حقه تعالى من الإنابة والضراعة وتوحيد العبادة… هذا كله ليس بغريب ولا مستنكر، فهذه هي الوظيفة الأولى للأنبياء عليهم السلام، قال تعالى : {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ

23/08/2020

تعرض السيرة المحمدية دليلا عمليا لفن العيش، بمقوماته الثلاثة التي صاغها الفيلسوف الألماني أرتور شوبنهاور كموجه للحياة البشرية؛ أعني الكينونة والحيازة والتمثلات؛ حيث تحيل الأولى على شخصية الإنسان من حيث القوة، والصحة، والطبع الأخلاقي، والجمال.

08/09/2020

كان ضمن أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في التربية هديه في ترقية المرأة وتحرير طاقاتها، ويتمثل في منهجه الشامل في تحرير طاقات الإنسان ودفعه إلى الإبداع والعمل الإيجابي، وتعمير الأرض بالخير. وهذا المقال يعالج بعض ملامح أو معالم هذه التربية.

28/07/2020

هل فكرت في آلية التصرف بأموالك وكيف يؤثر سلوكك على دخلك الصافي؟

09/09/2020

اللغة مثل نصل السيف، حادة ودقيقة، وأن أي استهتار في استخدامها قد ينتهي بنهايات لا تحمد عقباها؛ فكلمة وحيدة مثل مختل قد تجعل من يلملم شتات قوته لمقاومة مرضه يستسلم، ويركن إلى رفع الراية البيضاء والغرق في سواد أعماقه.

27/08/2020

هدفت الدراسة إلى توفير معلومات قابلة للتنفيذ على نطاق واسع حول كيفية تجنب الاكتئاب أو تقليل أعراضه.

17/08/2017

قراءة في كتاب: "الاقتصاد البيئي: مقدمة قصيرة جدًا"، تأليف أستاذ الاقتصاد ستيفن سميث

26/08/2020

أزمة الأسرة ذات بعد فلسفي، فمنذ تراجع فكرة أن الأسرة هي أصل جميع أشكال التنظيم الاجتماعي، وأصل التماسك الاجتماعي، أصبحت الأسرة تتعرض لقدر من التفكيك لدورها ولقفز على حقيقتها ووجودها

28/07/2020

رحلة الحج التي انطلق بها إمبراطور مالي "منسا موسى" عام 1324م، قاطعا آلاف الأميال من مملكته إلى البيت الحرام ونبهت الأوروبيين إلى ثروات القارة السمراء.