كلمة نسك الحج أو مناسك الحج والعمرة تتردد على مسامعنا كثيرا، فهل نعرف معنى الكلمة ومفهومها لغة واصطلاحا؟

ما هو النسك في الحج؟

نتعرف على أصل كلمة نسك من خلال المعنى اللغوي والاصطلاحي .

مفهوم المناسك لغة

المناسك لغة: جمع مَنْسِك – بفتح السين وكسرها – من نَسَكَ يَنْسُكُ منسكاً: تعبَّد، قال ابن الأثير رحمه اللَّه: ” فالمناسك جمع مَنْسِك – بفتح السين وكسرها -، وهو المتعبَّد، ويقع على المصدر، والزمان، والمكان، ثم سُمِّيَتْ أمور الحجِ كلّها مناسك. والمَنْسِك: المذبَحُ، وقد نَسَكَ ينْسُكُ نَسْكاً، إذا ذبح، والنسيكة: الذبيحة، وجمعها: نُسُكٌ. والنُّسُكُ أيضاً: الطاعة والعبادة، وكل ما تُقُرِّبَ به إلى اللَّه تعالى، والنُّسك: ما أمرت به الشريعة، والورع: ما نهت عنه. والناسك: العابد، وسُئل ثَعْلَبٌ عن الناسِك ما هو؟ فقال: هو مأخوذٌ من النسيكة، وهي سبيكة الفضة المصفّاة، كأنه صفَّى نفسه لله تعالى ” (1) قال اللَّه تعالى: { وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا } ( سورة البقرة ، الآية: 128) أي: متعبّداتنا (2).
اقرأ أيضا : صفحة الحج والعمرة
ومناسك الحج : عباداته، وقيل: مواضع العبادات، ومن فعل كذا فعيله نسك: أي دم يريقه (3) وقال الراغب الأصفهاني رحمه اللَّه: ” النُّسُكُ: العبادةُ، والناسك: العابد، واختصَّ بأعمال الحجِّ، والمناسك: مواقف النُّسُك، وأعمالها، والنسيكة مختصة بالذبيحة، قال اللَّه تعالى: {فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} (سورة البقرة ، الآية: 196.)، وقال تعالى: {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ} (سورة البقرة ، الآية: 200)، وقال تعالى: {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً هُمْ نَاسِكُوهُ} ( سورة الحج ، الآية: 67) ” (4)، وقال اللَّه تعالى: { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ } ( سورة الحج ، الآية: 34). وأكثر إطلاق المنسك أو النسك على الذبيحة (5)، قال اللَّه تعالى: { قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ( سورة الأنعام ، الآية: 162).

مفهوم المناسك اصطلاحا

والمناسك اصطلاحا: العبادات التي تُفعل في الحج أو العمرة عادة (6) وقيل: المناسك: الأماكن التي تُفعل فيها عبادات الحج عادة (7) وقيل: المناسك: مواقف النسك وأعمالُها (8) وقيل: المناسك: مواضع متعبدات الحج، وعلى هذا فالمناسك: المتعبَّدات كلها، وقد غلب إطلاقها على أفعال الحج؛ لكثرة أنواعها (9).

مامعنى الدخول في النسك ؟

يعتبر لبس الإحرام هو نية الدخول في النسك لأن المسلم بعد لبسه الإحرام يحرم على نفسه ماكان مباحا من النكاح والطيب وتقليم الاظافر والحلق، فإذا وصل الحاج أو المعتمر إلى ميقاته المحدد يغتسل ثم يلبس ملابس الإحرام. فإن كان لبسه قرب صلاة الفريضة، صلاها، وإلا صلى ركعتين ينوي بهما سنة الوضوء، ثم بعد الصلاة، ينوي بقلبه الدخول في النسك الذي يريده من حج أو عمرة، ويشرع له التلفظ بما نواه، فيقول: لبيك عمرة، أو لبيك حجا، أو لبيك حجا وعمرة. وينبغي للمحرم أن يكثر من التلبية، ويرفع الرجل بها صوته، والأفضل فيها ما ثبت عن رسول الله : “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

ماهي أنواع النسك في الحج؟

أنواع نسك الحج ثلاثة والحاج يختار مايناسبه وهي:
  1. الإفراد: وهو أن يهل ويحرم بالحج وحده.
  2. القران: وهو أن يجمع في إحرامه بين العمرة والحج.
  3. التمتع: وهو أن يحرم بالعمرة فقط في أشهر الحج فإذا فرغ منها تمتع فيما كان محرما عليه في حال إحرامه ثم يحرم بالحج في عامه.

كم عدد نسك الحج ؟

كما علمنا أن المقصود بالنسك في الحج أي مايتعلق بعبادات وأعمال الحج، وهذه الأعمال كثيرة وتتوزع ما بين أركان وواجبات الحج وسنن الحج وتعتمد على اختيار الحاج لأحد الأنساك الثلاثة (الإفراد، القران، التمتع).

ما هو طواف النسك؟

يقصد بالطواف الدوران حول الكعبة بصفة مخصوصة، عبادة يتقرب بها العبد الله سبحانه وتعالى ولا يشترط للطواف أن يكون في نسك من حج أو عمرة، بل يصح التنفل بأدائه وحده في أي ساعة من ليل أو نهار. والطواف في العمرة لا يخرج في أنواعه عن الطواف في الحج، لأن التمتع أحد أنساك الحج الثلاثة، فالحديث عن أنواع الطواف في الحج يتناول أنواع الطواف في العمرة أيضا. وهذا إجمال لكل أنواع الطواف في الحج والعمرة:
  • طواف القدوم: وهو مشروع للقادم إلى مكة في حج أو عمرة، ويسمى طواف التحية وطواف الدخول.
  • طواف العمرة: وهو ركن من أركان العمرة يؤديه المعتمر عند وصوله للبيت الحرام.
  • طواف الإفاضة: وهو بعد الوقوف بعرفة ويسمى طواف الزيارة وهو ركن فى الحج .
  • طواف الوداع (ويسمى طواف الصدر) : ويأتي به الحاج إذا أراد مغادرة مكة بعد فراغه من أعمال الحج.
  • طواف التطوع ، وهو يكون سنة عند دخول المسجد الحرام تحية للبيت ، وليس فيه رمل ولا اضطباع .
إذن تعرفنا من خلال هذه المادة على مفهوم مناسك الحج والعمرة، وأنواع النسك وإجمال لكل أنواع الطواف سواء للحج أو العمرة.