14/12/2020

إذا اكتشفنا حقيقة علمية جديدة تتعلق بهذه المسألة عند ذلك نستطيع أن نقول وبكل فخر أن الذي هدانا لهذا الاكتشاف العلمي هو القرآن الكريم، وعندها أيضا نستطيع أن نتحدث ونعقد المحاضرات والندوات عن هذا " الإعجاز " العلمي الذي اكتشفناه في القرآن الكريم بل كشفه لنا القران.

Feature image
03/12/2020

ان اسمُها عابرة.. ارتقت فوق الأسماء، عبرت فوق هشيمِ الحرف.. صار العبورُ لها فعلًا، لا اسمًا ولا كلمات.. تخلّت عن كلّ الأسماءِ.. ما عادت الأسماءُ تعنيها… هي اليوم في بحثٍ دائمٍ عن المعنى.. عن النبضِ الغائصِ في بحرِ الكلمات…

Feature image
09/09/2020

كلمة مفهوم جاءت من فهم والفهم معرفة شيء بالقلب، وفهمت الشي أي عقلته وعرفته، ویقال رجل فهم یعني سریع الفهم. والفهم یحصل من عملیة التفكیر، و عملیة التفكیر لابد أن یكون لها قاعدة وخلفیة معلوماتیة صحیحة لكي تنجح عملیة التفكیر. دراسة المفاهیم تهدف إلى تغییر طریقة تفكیر العبد تجاه مفهوم قرآني مهم.

Feature image
26/07/2020

في زمن الحجر الصحي، والتباعد الاجتماعي الذي نعيشه نتيجة الوباء المنتشر تتجلى للمسلم عندما يخلو بنفسه معان مهمة، ومن أهمها: "حاجتنا الماسة إلى تربية نفوسنا وتزكيتها، وتلمس جوانب الضعف والخلل فيها والمسارعة إلى إصلاحها".

Feature image
06/07/2020

إن الجهد الشخصي في محاولة التجرد والتزام الموضوعية مهم جداً في جانب العلوم (الإنسانية).. وبما أن التجرد التام والموضوعية المطلقة،  يتعذر تحقيقهما بشكل كامل، فإن رفع الحساسية تجاه الانطباعات الشخصية إلى أقصى حد ممكن، هو المتوقع والمطلوب ممن يريد أن يصنع جزءاً من الإرث المعرفي، لا سيما في العلوم الإنسانية.

Feature image
30/06/2020

اﻣﺘﻦ اﷲ ﻋﻠﻲ ﺑﺼﺤﺒﺔ ﻓﻲ رﻣﻀﺎن ١٤٤١ ﺗﺪارﺳﻨﺎ ﺳﻮﯾًﺎ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺮﻓﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن، وﻛﻢ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻤﻔﺎﺟﺄة ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻨﺎ ﻋﺪد اﻵﯾﺎت اﻟﺘﻲ  ﺗﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﻤﻔﻬﻮم، ﺑﻞ ﻻ ﺗﻜﺎد ﺳﻮرة ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻤﻔﻬﻮم إﻣﺎ ﺑﺎﻟﻤﻄﺎﺑﻘﺔ أو اﻟﺘﻀﻤﻦ أو اﻹﻟﺘﺰام، وﺳﺒﺐ اﺧﺘﯿﺎرﻧﺎ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮع، ﻣﺎ ﻧﺮاه وﻧﻌﯿﺸﻪ ﺟﻤﯿﻌًﺎ ﻣﻦ اﻟﻬﺰﯾﻤﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻨﺎ، وﺳﺒﺒﻬﺎ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ

1 2 3 15