الأرشيف

أرشيف موقع إسلام أون لاين

ظهر نور الدين محمود زنكي على مسرح الأحداث في النصف الأول من القرن السادس الهجري، والناس في أشد الحاجة إلى مثله ليأخذ بيدهم من حلكة الظلام الدامس الذي اكتنف بلادهم، منذ أن وطئتها أقدام الصليبيون، ودنست أرجلهم مدينة القدس، ولم تلمع في الأفق بوادر الأمل وإشراقات الصباح؛ فالفوضى تعم بلاد الشام، والأمراء والحكام مشغولون بأنفسهم

سمير حلبي العلامة عبد الحميد بن باديس كانت الجزائر أول أقطار العالم العربي وقوعًا تحت براثن الاحتلال، وقُدّر أن يكون مغتصبها الفرنسي من أقسى المحتلين سلوكًا واتجاهًا، حيث استهدف طمس هوية الجزائر ودمجها باعتبارها جزءًا من فرنسا، ولم يترك وسيلة تمكنه من تحقيق هذا الغرض إلا اتبعها، فتعددت وسائلة، وإن جمعها هدف واحد، هو هدم

من عيون شعر الغزل العربي  قصيدة رائعة خالدة كتبها شاعر أندلسي عرف بـ ابن زيدون لمحبوبته المتواجدة في قرطبة بعد فراره من سجنه بقرطبة إلى “إشبيلية”  فأرسل هذه القصيدة التي عرفت بـ ( نونية ابن زيدون ) قال فيها : وَنَابَ عَنْ طِيْبِ لُقْيَانَا تَجَافِيْنَا أَضْحَى التَّنَائِي بَدِيْلاً مِنْ تَدانِيْنا حِينٌ فقام بنا للحِين ناعِينا

الحساب الفلكي وإثبات الصيام والفطر

تعرض الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي خلال جوابه على السؤال القادم لمسألة إثبات دخول الشهر بالحساب الفلكي وبالتالي إثبات الصيام والفطر في كتابين من مؤلفاته المتنوعة وهما:1ـ فقه الصيام.2ـ وكيف نتعامل مع السنة النبوية. لا ريب أنكم تحسـون بما نحس به من أسى وأسـف، في كل عام مـرة أو مـرتين، كلما جاء شهر رمـضـان، الذي فرض

الحب بين الجنسين

عن الحب بين الجنسين ف وشروطه؟

مجمع اللغة العربية بدمشق.. نهوض باللغة وإحياء للتراث (في ذكرى إنشائه: 7 من شوال 1338هـ)

بعد قيام الحكومة العربية في دمشق في (29 من ذي الحجة 1336هـ= 5 من أكتوبر 1918م) واجهت الدولة قضية اللغة العربية، وكانت بالغة الأهمية؛ فاللغة التركية هي لغة البلاد الرسمية في الحكومة والتدريس، والأتراك يتولون معظم رئاسات المصالح والدوائر الحكومية، والموظفون العرب أنفسهم يجهلون الإنشاء العربي؛ فكان لا بد من تدارك الموقف وعلاجه؛ فأنشأت الحكومة

السيوطي

قبل ولادة الإمام السيوطي سقطت الخلافة العباسية في بغداد سنة [656هـ= 1258م] في أيدي المغول وتحطم معها كل شيء .. بدءا من الخليفة الذي قُتل هو والعلماء والرعية –إلا القليل- وانتهاءً بالمكتبة العربية الضخمة التي أُلقيت في نهر دجلة. وفي أقصى الغرب كانت المصيبة أفدح، حيث زالت دولة الإسلام بالأندلس بعد سقوط غرناطة سنة [897هـ=

فقه الزكاة

خلال فقه الزكاة يتعرف المسلم على تعريف الزكاة ، مشروعيتها ومقاصدها وبعض الأحكام الفقهية المتعلقة بوجوب الزكاة. 1- تعريفها: الزَّكاة هي الحِصَّة المقدَّرة من المال التي أَمر الله تعالى بإخراجها وإنفاقها على المستحقِّين، وتسمّى أيضاً صدقة. قال تعالى: {إنَّما الصَّدقات للفُقراءِ والمساكين} [التوبة: 60]، والصدقة هنا يُقصد بها الزَّكاة المفروضة ولَيس صدقة التطوُّع. قال الماوردي:

الاختلاط بين الجنسين: حقيقته وحكمه وضوابطه

كثرت الأقوال والفتاوى حول موضوع" الاختلاط " ويقصد به اختلاط الجنسين، الرجال والنساء. وقد رأينا مـن علماء الدين، مـن يوجـب على المرأة ألا تخرج من بيتها إلا إلى قبرها، حتى المساجد كرهوا خروجها إليها، وبعـضهم حرمه، خوفًا من الفتنة، وفساد الزمان. ويستندون في ذلك إلى قول لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: " لو علم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما أحدث النساء بعده لمنعهن من المساجد " !. ولا يخفى على فـضيلتكم أن المرأة في حاجة إلى أن تخرج للمجتمع لتتعلم، ولتعمل، ولتشارك في أتراح الحياة وأفراحها، وكل هذا يفرض عليها قدرًا يكبر أو يصغر من الاختلاط بالرجل، الذي قد يكون زميلاً في الدراسة، أو معلمًا في المدرسة، أو أستاذًا في الجامعـة، أو جـارًا في الوظـيفة، أو رئـيسًا في العمل، أو مرءوسًا أيـضًا، أو طـبيبًا في العلاج، أو.. أو.. إلخ. فهل يعد كل اختلاط بين المرأة والرجل ممنوعًا أو حرامًا ؟ وكيف يمكن أن تعيش المرأة بغير الرجل في عصر تشابكت فيه العلاقات وتعقدت ؟ ولم يعد ممكنا أن تسجن المرأة في قفص المنزل، حتى ولو كان هذا القفص من ذهب، فلن يعدو كونه سجنا !. ولماذا يباح للرجال ما لا يباح للنساء ؟ لماذا يستمتع الرجل بالهواء الطلق، وتحرم المرأة منه ؟ ولماذا نسيء الظن بالمرأة، وهي ليست دون الرجل دينًا وعقلاً وضميرًا ؟.. فلها كما له دين يمنعها، وعقل يردعها، وضمير يحاسبها " النفس اللوامة "، كما أن لها بغير شك غريزة قد تغريها بالهبوط فتهبط، وهي " النفس الأمارة بالسوء "، كما أن لها شيطانا قد يزين لها ويغويها، كما يزين للرجل ويغويه. فما سر هذا التشديد على المرأة، الذي ينسب للأسف إلى الإسلام ويذكره من يذكره ممن ينتـمون إلى بعـض المدارس أو التيارات الدينية على أنه حكم الشـرع، وموقف الدين ؟. نرجو منكم توضـيح هذا الأمر، وماذا ينبغي أن يكون موقـفنا منه، وبعبـارة أخـرى: ما موقف الشريعة منه ؟ أعني ما جاء به محكم الكـتاب وصحـيح السـنة النبويـة، لا قول زيد أو عمرو من الناس. والله يوفقكم لبيان الحق بالدليل. مسلم غيور على دينه.

حكم المسح على الجوربين

المسح على الجوربين عند الوضوء وما يتعلق به من أحكام

العادة السرية

ماحكم العادة السرية؟ وما أخطارها على الصحة ؟ وما طرق علاجها؟ كيف ينظر إليها من الناحيتين الصحية والشرعية؟

تبادل العملات عن طريق الإنترنت

ما الحكم في تبادل العملات عن طريق الإنترنت في المواقع ذات التعاملات الفورية. وهل تتفق ممارسة هذه العملية مع قواعد الصرف الشرعية؟

مجمل أحكام فقه الصيام

هذه المقالة ملخص كاف وواف لمجمل أحكام فقه الصيام، وعصارة بحث متخصص يغني عن كثير من كتب الفقه، روعي فيه سهولة الأسلوب والمسائل العملية بعيدا عن التنظير.

التوسل إلى الله بالنبي

هل يجوز لي عند الدعاء التوسل بجاه المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام يعني مثلا اللهم يسر أمري كرامة لحبيبك المصطفى هل هذا جائز أم لا؟ أفيدوني بارك الله فيكم

ما هي شروط عقد الزواج؟

ما هي شروط عقد الزواج ؟

خاتم الزواج

الزواج السري، والزواج العُرفي نوعينِ من الزواج، يلجأ إليهما بعْض الناس لظروفهم الخاصة، فهل هما مَشروعان ؟

تهنئة غير المسلمين بأعيادهم.. حكمها وضوابطها

ما حكم تهنئة المسلم غير المسلمين بأعيادهم خاصة إذا كانوا يهنؤننا بأعيادنا ويحسنون معاملتنا ولا يسيؤن إلينا؟

الزواج العرفي : حكمه وأنواعه

يلجأ كثيرٌ من الناس إلى الزواج العرفي الذي لا يُسجَّل في وثيقة رسمية، فهل هذا الزواج حلال ؟

هل يجوز كتابة القرآن بغير الإملاء القرآني؟

نجد في القرآن الكريم كلمات مكتوبة على خلاف الرسم الإملائيّ ويصعُب علينا قراءتها بالرسم الحالي، فهل تجوز كتابته بالرسم الإملائي لتيسير قراءتها وفَهمها؟ وهل تجوز كتابة القرآن بغير الحروف العربيّة

زواج المسلم من الكتابيات.. حقائق وضوابط

هذا موضوع أرجو أن يتسع وقتكم لتحريره وتحقيقه، وهو موضوع الزواج من غير المسلمات . وأعني بالذات " الكتابيات " مسيحيات أو يهوديات - ممن نعتبرهم نحن المسلمين " أهل كتاب " ولهم حكم خاص يميزهم عن غيرهم من الوثنيين وأمثالهم. وقد رأيت ورأى الكثيرون غيري مفاسد جمة من وراء هذا النوع من الزواج، وخصوصًا على الأولاد من هذه الزوجة، التي كثيرًا ما تصبغ البيت كله بصبغتها، وتربي الأبناء والبنات على طريقتها، والزوج لا يقدم ولا يؤخر، فهو في الأسرة مثل " شرابة الخرج " كما يقول العامة. ولما كان اعتقادي أن الإسلام لا يبيح ما فيه ضرر أو مفسدة كتبت إليكم مستوضحًا رأيكم في هذه القضية ؛ لما علمته من نظرتكم الشاملة إلى مثل هذه القضايا، ومعالجتها في ضوء النصوص الأصلية للشريعة، وفي ضوء مقاصدها ومبادئها العامة وأصولها الكلية.

حلق اللحية : حكمه والصلاة وراء الحليق

اختلف الفقهاء حول حلق اللحية فما الرأي الراجح في هذه المسألة، وما حكم الصلاة وراء حالق اللحية؟

الدعاء للمريض

تتميز عيادة المسلم لأخيه المريض بما يصحبها من رقية ودعاء. فمن السنة أن يدعو له ويرقيه بما ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في الدعاء للمريض

صلاة الكسوف: حكمها ووقتها وكيفيتها

ما هي الكيفية الصحيحة لصلاة الكسوف والخسوف؟

سماع الجن للقرآن

ذكر الله تعالى في سورة الجن (قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا) فمتى سمع الجن القرآن ؟

هدي الإسلام في معاملة أهل الكتاب

هل حثنا الإسلام على الإحسان لأهل الكتاب ومعاملتهم معاملة طيبة ؟

حقيقة نقصان العقل والدين عند المرأة

ما حقيقة حديث النساء ناقصات عقل ودين؟ وما مدى صحته ؟وما تفسيره؟

الاحتفال برأس السنة الميلادية

علاقة دخول رأس السنة والاحتفال به مع السعادة خلال السنة الجديدة

لعبة النصب الهرمية: قمار واحتيال

مشروعية التعامل مع الشركات العاملة في النصب الهرمية وهي من المسابقات التي هي أشبه بالقمار

النبي في العشر الأواخر

هل تريد أن تعرف هدي النبي ـصلى الله عليه وسلم ـ في في العشر الأواخر من شهر رمضان؟ هذه المقالة تتحدث عن الاعتكاف خلال الأيام العشر الأخيرة من رمضان، وعن ليلة القدر وفضلها..

صيغ التشهد في الصلاة

ما هي صيغ التشهد التي ثبتت روايتها عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟

محمد شرف (87)

بعد قيام مدرسة طب القصر العيني في عهد الوالي محمد علي، رأى القائمون على المدرسة ضرورة وجود معجم للمصطلحات الطبية يساعد الطلاب في متابعة دراسة الطب الحديث، وكانت الدراسة باللغة العربية، فأحضر كلوت بك معجما طبيا فرنسيا يقع في 8 أجزاء ويشتمل على المصطلحات العلمية والفنية في الطب والنبات والحيوان والعلوم الأخرى ذات الصلة بالطب،

تبرع المسلم بالدم لغير المسلم

هل يجوز التبرع بالدم لغير المسلمين أم أن التبرع بالدم يكون للمسلمين فقط؟

الغناء في الإسلام بين المانعين والمجيزين

تعرف على أقوال العلماء بشكل مفصل حول حكم الغناء وسماعه والمشاركة فيه في الإسلام

مجالات السباق بالعوض آراء وترجيحات

حكم السباق بعوض في غير الإبل والخيل والرمي، وآراء العلماء عن ذلك

أحمد تمام أحمد الزيات شهدت مصر في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري نهضة أدبية وفكرية، شملت كل فنون الأدب وألوان الفكر، وازدانت الحياة بكوكبة من فحول الشعراء، وكبار الكُتّاب، وأئمة اللغة والبيان، وأساطين العلم والفكر، وقادة الرأي والتوجيه، ودعاة التربية والإصلاح، وجهابذة الفقه والقانون، ونجوم الصحافة والأدب، واجتمع لها من هؤلاء الأعلام ما

سمير حلبي عائلة ابن قرة.. علمية الطابع جمع “ثابت بن سنان” بين عدد كبير من العلوم الإنسانية والتطبيقية، فكان مؤرخًا فيلسوفًا وأديبًا، كما كان طبيبًا وفلكيًا ورياضيًا، وكانت له بصمات واضحة في تلك العلوم والفنون، بالرغم من أنه لم يحقق قدرًا كبيرًا من الشهرة، ولم يبلغ ما بلغه جده “ثابت بن قرة الحراني” من الشهرة

مصطفى عاشور أحمد أمين شهدت مصر في الفترة بين أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وأوائل القرن العشرين تكون جيل من العلماء الموسوعيين في كافة المجالات، استطاع أن يقود الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي ردحا من الزمن، واستطاع أيضا أن ينير الطريق الثقافي للأجيال التي جاءت بعده لتبني على مجهوداته ولتكمل مسيرته. وقد رأى هذا

أحمد تمام دار الكتب المصرية تعددت جوانب الإصلاح التي نهض بها “علي مبارك”، سواء ما اتصل منها بجانب العمران والتشييد، أو ما امتدت إليه يداه في جانب التعليم والتثقيف، وله في كل منها يد محمودة وفضل مشكور، وكان من مآثره الباقية إنشاء “دار الكتب المصرية” التي حفظت ذاكرة الأمة وتراثها. وقد عرفت حواضر الخلافة الإسلامية

من الأمور التي تسترعي الانتباه مشاركة عدد غير قليل من الأطباء في عضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ إنشائه سنة (1351هـ=1932م)، وقد انضموا إلى مجمع الخالدين باعتبارهم سدنة للغة وحفظة لها قبل أن يكونوا ضالعين في تخصصاتهم العلمية الدقيقة، وكان الدكتور علي إبراهيم الجراح المشهور ورائد النهضة الطبية في مصر والعالم العربي أول طبيب يدخل

أحمد تمام ألمّت المحن بآل البيت وأحاطت بهم النكبات والكوارث منذ أن استشهد “الحسين بن علي” سيد شباب أهل الجنة في كربلاء، في العاشر من المحرم سنة 61هـ = 681م، وجرّت هذه المحنة سلسلة من المحن والمصائب التي نزلت على أبناء “فاطمة الزهراء”، فاستشهد “زيد بن علي زين العابدين” في سنة (121هـ= 738م) حين سمت

أحمد تمام مراحل طويلة من النضال خاضها مصطفى نظيف في جامعة عين شمس كان من شأن النهضة الفكرية التي شهدتها مصر في مطلع القرن العشرين أن صاحبها بواكير نهضة علمية، وكان لإنشاء الجامعة أثر لا يُنكر في ذلك، فقد احتضنت المدارس العليا في الطب والهندسة والفنون وغيرها، وبدأت إرهاصات علمية ناجحة، وبرز عدد من علماء

معايير اختيار الزوج والزوجة

ما هي المعايير التي ينبغي أن يخضع لها اختيار الزوج والزوجة فيما بينهم لتكوين العلاقة التي تستمر وتدوم.

نسمع كثيرا أن الجنابة من موجبات الغسل، فما المقصود بالجنابة؟هل الاستمناء ؟ أم الإنزال؟ أم الإيلاج؟ أم كل هذا؟

زيارة غير المسلم وتهنئته بالعيد

حكم زيارة غير المسلمين وما هي حدودها في الشرع ؟

أيام التشريق وسبب التسمية

ما هي أيام التشريق وسبب التسمية ؟

امرأة تزوجت شخصاً دون رضا أهلها، وتم الاتفاق بينهما وأحضرا شهوداً على ذلك، ولكن لم يوقعا على عقد الزواج في المحكمة، فما حكم هذا العقد؟

شركات الفوركس الإسلامية

هل تجوز شركات الفوركس الإسلامية والخدمات المقدمة من قبلها؟

التسوق الشبكي بين الحل والحرمة

التسوق الشبكي أو الهرمي وعلاقته بالمقامرة والغرر وأكل أموال الناس بالباطل

حكم الطلاق البدعي المحرم

هل يصح طلاق الحامل؟ وهل يعد هذا النوع من الطلاق ضمن الطلاق السني أو البدعي

فضيلة الأستاذ الدكتور / علي محيي الدين القره داغي- حفظه الله تحية طيبة ،وبعدفقد ظهرت معاملة في سوق الأوراق المالية، خلاصتها كالتالي هل يجوز التعامل بالبورصات العالمية عن طريق التعاقد مع شركات محلية تأخذ صفة الوكالة حسب الطريقة التالية يقوم الموكل و الموكل إليه بتوقيع عقد الوكالة تكون بموجبه الشركة المحلية الوسيطة هي الموكل إليه يدفع الموكل للموكل إليه مبلغ ثلاثة آلاف دولار، أو ما يعادلها تكون في رصيد الموكل لتسديد الخسارة إن حصلت يقوم الموكل بعملية الشراء لليورو مثلا بالإيعاز للشركة (الموكل إليه) بالشراء على اسمه، فتقوم الشركة بشراء ما قيمته مائة ألف دولار. وتدفع المبلغ كاملا ، وعند البيع إذا كان هنالك ربح يسترد الموكل إليه مبلغه (المائة ألف دولار) و يأخذ خمسين دولارا عمولة توكيل بحيث لا تتغير قيمة العمولة بطول المدة ما بين عملية الشراء وعملية البيع أو قصرها ، وباقي الأرباح تضاف إلى رصيد الموكل بحيث يستطيع الموكل أن يسحب رصيده في الوقت الذي يشاء . ......... أما إذا كان هنالك خسارة فيسحب الموكل إليه من رصيد الموكل حجم الخسارة عن المائة ألف التي دفعها ،ويخصم من الحساب العمولة أيضاً( الخمسون دولارا)