أرشيف, فكر

التحولات الأساسية في الفكر الغربي

12 Mar, 2015

1
مشاركة

ألقى أ. د. محمد أمزيان عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة في جامعة قطر محاضرة بعنوان : “التحولات الأساسية في الفكر الغربي”  وذلك ضمن اللقاءات العلمية المصاحبة لجائزة عبدالله عبدالغني العالمية للإبداع الفكري 2015 والتي نظمتها مؤسسة عبدالله عبدالغني للتواصل الحضاري بالتعاون مع جامعة قطر.

وتناول الدكتور أمزيان المسارات الكبرى التي ميزت تاريخ الفكر الغربي وفقا لما انتهى إليه مؤرخو الفكر الغربي المعاصرون منوها إلى وجود توافق عام على تقسيم تاريخ الفكر الغربي إلى ثلاثة مراحل أساسية تبدأ بالعصر القديم مرورا بالوسيط ثم الحديث.

وأوضح أن العصر القديم هو العصر التأسيسي الذي بزغ فجره مع ظهور الفلسفة اليونانية، وشكل هذا العصر الإطار المرجعي في المخيال الفكري الغربي ، وكان مصدر إلهام للأجيال اللاحقة.

وحول العصر الوسيط قال أمزيان إنه  ممتد من سنة 500 م إلى 1500م، وتميز بهيمنة الكنيسة وسيادتها في كل المجالات الدينية والسياسية والفكرية، وتم تقييمه من وجهة نظر مؤرخي الفكر الغربي باعتباره عصر الانحطاط، ومعاداة العقل والقيم الإنسانية، وهو ما تم التعبير عنه إجمالا بـ “عصر الظلمات”.

وأضاف أمزيان : بدأت تتضح ملامح العصر الحديث منذ عصر النهضة الأوروبية، الذي شهد إصلاحات كبرى دينية وفكرية وأفرز فلسفات شديدة التنوع والثراء، لكنها تتحد جميعها في معاداة ثقافة العصر الوسيط، وإحياء التقاليد الفلسفية القديمة في أفق إعادة الاعتبار لقيمة العقل، والتفكر العلمي، وإعلاء القيم الإنسانية في هذا العنصر.

التصنيفات:

الوسوم:

0
مشاركة

جميع الحقوق محفوظة لموقع اسلام اون لاين © 2015

بترخيص من وزارة التنمية الإدارية و العمل و الشؤون الاجتماعية رقم 18/2019