فكر

إطلاق أكبر جائزة شعرية في حب الرسول صلى الله عليه وسلم

Feature image

أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا ” في قطر أكبر جائزة في حب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وتحمل اسم ” جائزة كتارا لشاعر الرسول” ، الإثنين الماضي تحت شعار”تجمل الشعر في مدح خير البشر”.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” : “إن جائزة شاعر الرسول تهدف إلى اختيار المتسابق الذي سيتألق ويتجمل ويصدح بأجمل القصائد وأعذب الكلمات والأبيات، مستخدماً كل أدواته الشعرية وأساليب وتراكيب اللغة العربية للارتقاء بالحس الشعري والوصول إلى أبهى جماليات الشعر المتخصص في مديح الرسول وسيرته النبوية العطرة، ومن ثم الاستحواذ على أسماع وقلوب الجمهور العريض الذي يستمع بحيادية شديدة وينتقد نقداً موضوعياً “.

وحول الجائزة أضاف السليطي قائلا :” أنها تتضمن عدة أهداف من بينها تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة والمساهمة في حفظ اللغة العربية السليمة وتداولها بشكل صحيح وتشجيع أبناء الوطن العربي والإسلامي لحفظ الشعر والاهتمام به لما له من أثر طيب في زرع القيم الإسلامية الأصيلة في نفوسهم وللمحافظة على تراثنا وتناقله عبر الأجيال إلى جانب استثمار الشعر في إبراز رسالة الإسلام السمحة والذود عنها” .

وقال السليطي “اننا ونحن نطلق جائزة كتارا لشاعر الرسول نتطلع الى اوسع مشاركة فيها من قبل الشعراء من مختلف انحاء العالمين العربي والاسلامي.”

يذكر أن الشريك الاستراتيجي للجائزة قناة الرسول الفضائية. وتبلغ جوائز المسابقة خمس جوائز قيمتها الإجمالية 675 ألف دولار وهي: الجائزة الأولى 300 ألف دولار أمريكي. الجائزة الثانية 200 ألف دولار أمريكي. الجائزة الثالثة 100 ألف دولار أمريكي. الجائزة الرابعة 50 ألف دولار أمريكي والجائزة الخامسة 25 ألف دولار أمريكي.

أما شروط المشاركة في جائزة كتارا لشاعر الرسول فهي أن يكون موضوع القصيدة في مديح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وسيرته النبوية علما بأن المشاركة مقصورة على شعر الفصحى العمودي التقليدي أو الشعر الحر أو التفعيلة ولا تقبل قصيدة النثر في حين أن المشاركة مفتوحة للشعراء من كافة أنحاء العالم من سن 20 إلى سن 60 عاما، على ألا تقل القصيدة عن 30 بيتاً ولا تزيد على 60 بيتا وألا تكون القصيدة المقدمة مكررة أو حائزة على جوائز أخرى.

ويرسل الشاعر مع قصيدته سيرته الذاتية وإنجازاته الشعرية كما يتم تقديم القصيدة من خلال التسجيل عبر الموقع الالكتروني الخاص بالجائزة، بشرط أن تكون القصيدة من تأليفه الشخصي ويتحمل كامل المسؤولية الأدبية والقانونية عنها، علما بأن آخر موعد لاستلام القصائد هو 31 ديسمبر 2015 .

المصدر : قنا

المواد المنشورة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي إسلام أون لاين

مقالات ذات صلة