مستلزمات الحج للنساء تختلف عنها عند الرجال، حيث تهتم الذاهبات للحج بتجهيزات خاصة، بعضها له علاقة مباشرة بطبيعة المرأة، وبعضها الآخر يمكن أن تشترك فيه مع الرجل في آداء مناسك الحج. فماهي مستلزمات الحج للنساء؟ وماهي تجهيزات الحج للنساء؟ وكيف تكون محتويات حقيبة السفر الخاصة بالحج للنساء؟ وماهي الأدوات الخاصة التي قد تتضمنها؟ وماذا تضع المرأة في حقيبة اليد التي تأخذها معها للحج؟ وقبل ذلك ماهي شروط الحج للنساء؟ الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام. وقد أوجبه الله سبحانه وتعالى على كل مسلم ومسلمة مرة فى العمر بشرط الاستطاعة وهي توافر الزاد والراحلة يضاف إلى ذلك للمرأة وجود مَحْرم معها أو صحبة مأمونة. وقد اتفق الفقهاء على أن الحج فرض عين على كل مكلف مستطيع فى العمر مرة. وقد ثبتت فرضية الحج بالكتاب والسنة والإجماع. فمن الكتاب قوله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين} (آل عمران: 97)

معنى الحج

قبل الحديث عن مستلزمات الحج للنساء، وجب أن نعرف ماهو الحج أولا؟ الحج لغة هو القصد والزيارة والإتيان وفي الديانات المختلفة غالبا ما يعرف بأنه رحلة طويلة أو بحث عن دلائل معنوية عظيمة، وأحيانا هو رحلة إلى مزار أو ضريح ذي أهمية أو قدسية في ديانة معينة. يمارس العديد من أتباع الديانات طقوس الحج ويسمى الشخص الذي يؤدي هذه الطقوس بالحاج. تعريف الحج في اللغة: الحج بفتح الحاء ويجوز كسرها وهو القصد. حج إلينا فلان أي قدم وحَجَّه يحجُّه حجًّا قصده، وقال جماعة من أهل اللغة: الحج القصد لمعظّم قال سيبويه: حجَّه يحجُّه حِجًا كما قالوا: ذكره ذكرًا. والحجيج: جماعة الحاج. قال الأزهري: الحَجُّ قضاء نسك سنة و احدة، وبعض يكسر الحاء فيقول: الحِجُّ والحِجَّة. وقرئ: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ}. وقد عرفه الدردير بقوله:”وقوف بعرفة ليلة عاشر ذي الحجة، وطواف بالبيت سبعا، وسعي بين الصفا والمروة كذلك على وجه مخصوص بإحرام”. ووردت في فضل الحج أحاديث كثيرة منها قوله قوله ، بعد أن سئل أي الأعمال أفضل: “الإيمان بالله ورسوله”، ثم”جهاد في سبيل الله”، ثم “حج مبرور“، وقوله : “من حج فلم يرفث ولم يسفق، رجع كيوم ولدته أمه”، وقوله :”والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.

6 شروط في صحة الحج للنساء

حتى يقبل الحج من المرأة، وقبل الحديث عن مستلزمات الحج للنساء، لابد من توافر بعض الشروط الأساسية ليكون حج المرأة صحيحا، وهي كالتالي:
    1. أن تكون المرأة مسلمة.
    1. أن تكون المرأة بالغة، فالفتاة الصغيرة التي لم تبلغ بعد ليس عليها أداء فريضة الحج.
    1. أن تكون عاقلة، فالمرأة الغير عاقلة تسقط عنها فريضة الحج وذلك مثل المجنونة او التي فقدت عقلها.
    1. أن تكون قادرة على أداء مشقة السفر والحج بحيث تكون سليمة البدن تقدر على المشي.
    1. وجود محرم للمرأة فهذا من أهم شروطها وقد يكون المحرم زوجها او أخوها أو أخوها من الرضاعة، أو أبيها.
    1. ألا تكون المرأة في فترة العدة سواء كان العدة لطلاق أو وفاة الزوج.

تجهيزات الحج للنساء

يتطلب الحج أو العمرة إعدادًا روحيًا وجسديًا للمسلم. الاستعدادات الروحية تختلف من شخص لآخر. فالحج رحلة تتحد فيها الأمة الإسلامية وتضمن الأخوة والتضامن بين جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم. والحقيقة هناك العديد من قوائم الأشياء التي يجب شراؤها قبل الحج، يمكن وضعها ضمن قائمة مستلزمات الحج للنساء، وأيضا للرجال، فهناك الكثير من المستلزمات المشتركة بين الجنسين: وثائق الهوية نظرًا لأنك ستزور بلدا أجنبيا، فمن مستلزمات الحج للنساء ستحتاج بلا شك إلى بعض المستندات ومنها: وثائق الهوية ، وجواز السفر، والتأشيرة، والشهادة الصحية، والتأمين على السفر، وتذاكر الطيران وإيصالات الدفع، وصور جواز السفر، وما إلى ذلك. ملابس اسلامية المملكة العربية السعودية شديدة الحرارة معظم أيام العام. ولسوء الحظ ، فإن وجود ما بين مليونين وثلاثة ملايين حاج أثناء الحج يجعل مضايقات مثل التدافع أثناء صلاتك أمرًا لا مفر منه. يتطلب الحج الكثير من المشي والجهد البدني. نتيجة لذلك ، ستكون ملابس الحجاب المصنوعة من الأقمشة الخفيفة والتي تسمح بمرور الهواء مثالية لك. وعندما يتعلق بمستلزمات الحج للنساء، يمكن أن يكون ارتداء العباءة خارج الإحرام خيارا رائعا للنساء. توفر العباية الراحة اللازمة للسفر. وهو الخيار الأفضل للمرأة التي لا تحرم، فهو فضفاض وسهل الغسل.
نساء في الحج
مصحف الجيب أحد مستلزمات الحج للنساء (والرجال على السواء)ومن الأشياء التي نحتاج أن نأخذها معنا عندما نذهب في الحج هو جيب القرآن. على الرغم من وجود نسخ من القرآن في المسجد، فمن المستحسن أن يكون لديك نسختك الخاصة. هذا يجعل من السهل الجلوس دون الحاجة إلى الوقوف والبحث عن نسخة أو إعادتها. وبذلك يمكنك حماية مكانك في المسجد الذي يتواجد فيه آلاف الأشخاص. حقيبة ظهر قبل الذهاب للحج، تعد حقيبة الظهر المتينة من الأشياء التي تحتاج إلى شرائها. يجب أن يكون معك دائمًا حقيبة ظهر خفيفة أو حقيبة سفر أثناء إقامتك والسفر بين منى وعرفات ومزدلفة أثناء الحج. حقيبة خصر يمكن استبدال حقيبة الظهر بحقيبة خصر، (وإن كانت هذه الحقيبة مقرونة بالرجال وليس النساء) حيث يجب الاحتفاظ بالمستندات القيمة والأموال وشيكات المسافر والمفاتيح وبطاقات الائتمان وغيرها من الأشياء الثمينة في حزمة أو حقيبة خصر خاصة بك. يجب أن تحمل حقيبة الحزام معك دائما ولا تترك مكانك بدونها. خاصة في الأماكن المزدحمة ، تحتاج إلى الحماية من النشالين واللصوص. لمنع السرقة ، يجب ألا تخلع حقيبة الخصر في الأماكن المزدحمة. حقيبة السفر يوصى باستخدام حقيبة سفر عالية الجودة صلبة وبها نظام قفل. يجب تجنب الحقائب الناعمة المصنوعة من الفينيل حيث يمكن قطعها وفتحها بسهولة. حذاء صندال الصنادل هي من مستلزمات الحج للنساء ومن الأشياء التي يجب أن نأخذها معنا عندما نذهب في الحج. أثناء الإحرام ، يجب أن تكون المنطقة من الكاحلين إلى أعلى القدم وحيث يكون رباط الحذاء مفتوحا. يوصى بارتداء زوج من الصنادل المسطحة والناعمة للمشي. سوف تمشي كثيرًا أثناء الحج ، لذا يفضل أن تكون مقاومة للماء ومريحة. بما أن الحج شكل من أشكال العبادة، فيجب أداؤه بهدوء وتكريس كامل. هناك بعض الأشياء البسيطة والمهمة التي يمكنك القيام بها للاستعداد لهذه التجربة الفريدة. وهذه الأشياء أو المستلزمات ما هي إلا عوامل مساعدة لاغير لتأدية مناسك الحج على أكمل وجه.

ماهي مستلزمات الحج للنساء؟

الحج عبادة واجبة على المسلمين مرة واحدة في العمر. كما هو الحال في كل رحلة ، قد تحدث بعض الصعوبات في رحلة الحج. إنها ليست مسألة يمكن البت فيها دون تفكير أو دفعة واحدة. قبل رحلة الحج يجب أن تستعد المرأة بدقة ولا تغفل أدق التفاصيل. هناك أشياء كثيرة ستحتاجها المرأة عندما تذهب إلى الحج. وهناك أشياء لا يجب أن تتركها المرأة وهي كتوجهة لأداء مناسك الحج. هذه بعض الأمور الضورورية من مستلزمات الحج للنساء: حقيبة الحج حقيبة الج أهم مستلزمات الحج للنساء، فعلى المرأة أن تتجنب تكديس الملابس في حقيبة الحج، وكأنها ذاهبة لحفل زواج. إن إعداد حقيبة السفر للحج، يختلف عن إعداد حقيبة لأي رحلة أخرى، فالفريضة تستدعي بعض التجهيزات والتحضيرات المختلفة عن أي مكان آخر، ولأن فرص التسوق أثناء الحج ليست متاحة دائما، فلا داعي للحجم الكبير للحقيبة، خاصة إذا كانت المرأة مسافرة لوحدها للحج، فحقيبة صغيرة تكفي الاحتياجات الأساسية، وأيضا لتجنب عناء الحمل والرفع من مكان إلى آخر. أساسيات الحقيبة أما عن الملابس في فترة الحج، فيجب أخذ ما يكفي من البنطلونات والملابس القطنية، ويفضل أن تكون الملابس الداخلية بنصف كُم، للحماية من التعرق، وليس ضروريا أبدا أن تكون العباءات سوداء، فإلى جانب العباءات البيضاء للإحرام، من الممكن أن تحملي عباءات رمادية أو زرقاء داكنة. وجوارب ثقيلة داكنة، مخصصة للطواف والسعي. الأحذية وبالنسبة لحذاء الاستحمام أو الوضوء، فيفضل استخدام الحذاء المطاطي المخصص لنزول الماء، أو نعال خشن وليس أملس لتجنب الانزلاق، ويفضل أن يكون بكعب مرتفع عن الأرض، حتى يحمي الملابس من الأرض المبللة بسبب الازدحام. وإلى جانب ذلك سيكفي حذاء طبي واحد مدة الحج بأكملها، ولا داعي لحمل كثير من الأحذية.
مستلزمات الحج للنساء وثائق وأغراض السفر
الملابس داخل مكان المبيت لا حرج علي المرأة ، في ارتداء جلباب أو عباءة قطنية، أو أي نوع من الملابس القطنية الفضفاضة الساترة للجسد، ومن صفاتها المهمة أن تكون فضفاضة ولا تشف ما تحتها، وستحتاجين أكثر من قطعة لاستبدالها بين الحين والآخر. وإلى جانب الطُّرَح والإيشاربات القطنية الكبيرة، وعدد مناسب من المناشف “الفوط” القطنية، على المرأة تجنب ارتداء الألياف الصناعية في الملابس الملامسة للجسم أو الشعر، لتجنب التعرق والالتهابات. أدوات النظافة الشخصية من مستلزمات الحج للنساء أمور خاصة جدا لا تعرفها إلا النساء ولا تهتم بها إلا النساء، فقد تحتاج المرأة مثلا عبوة صغيرة من الشامبو، لأنها لن تغسل شعرها قبل التحلل من الإحرام، وبالإضافة للشامبو يمكن وضع الصابون ومزيل العرق، وفازلين للتسلخات أو كريم مضاد للالتهابات، وبودرة “التلك” المعطرة أو غير المعطرة. الأدوية من مستلزمات الحج للنساء الأدوية، وهنا يجب توخي الحذر في نوعية الأدوية، فبعض الأدوية غير مصرح بالسفر بها دون تقرير طبي، باعتبارها مسكنا قويا للآلام الشديدة أو بعض أدوية اضطرابات القولون، لكن من الضروري وجود أدوية الإنفلونزا والحمى والصداع، وفوار فيتامين سي، بالإضافة للأدوية المعتادة في حالات مرضية مزمنة. بخاخ ومروحة ومظلة من مستلزمات الحج للنساء، بعض المستلزمات التي لها علاقة بالطقسن فمن أجل اتقاء درجات الحرارة العالية، والازدحام الشديد، وما يصاحبه من حالات اختناق، فوجود بخاخ للمياه ومعه مروحة بالبطارية وقبعة شبيهة بالمظلة، أضحت أشياء ضرورية لكثيرات، خاصة أثناء وجودهن في أي مكان غير مكيف. أدوات شخصية قد تحتاج المرأة بعض الأدوات الشخصية مثل: مقص صغي، ومشط وفرشاة للشعر، بالإضافة إلى نظارة شمسية، ولا داعي لحمل المظلات الثقيلة. الأكياس البلاستيكية الخفيفة الأكياس الورقية أو البلاستيكية الصغيرة مهمة لمرافقتك في الرحلة لوضع أي مهملات بها، إلى جانب الفوط الصحية للاستخدام اليومي. شاحن الهاتف المحمول وللتواصل مع الآخرين، بسهولة، ودون أي مواقف طارئة، لا يجب نسيان شاحن الهاتف وأيضا شاحن البطارية “الباور بانك”. سلسلة التعريف الشخصي على المرأة الاحتفاظ باثنتين منها على الأقل، بتثبيت واحدة منها في ملابسها أو وضعها حول رقبتها مباشرة. مسبحة وسجادة صلاة يفضل البعض التسبيح اليدوي، والبعض الآخر يفضل المسبحة التقليدية أو خاتم التسبيح الإلكتروني، وقد لا تحتاج المرأة إلى سجادة صلاة، ولكن من الأفضل توفر سجادة صلاة خفيفة قابلة للطي لوضعها داخل حقيبتها الصغيرة. حلويات خفيفة من مستلزمات الحج للنساء قد تحتاج المراة إلى كيس صغير من الحلويات والسكاكر للاستخدام في حالة شعورها بهبوط مفاجئ في مستوى السكر في الدم، لكن عليها تجنب الشوكولاتة لسرعة ذوبانها أثناء ارتفاع درجة الحرارة. تجنبي هذه الأغراض من مستلزمات الحج للنساء أنه لا داعي أن تحمل المرأة العديد من الإكسسوارات أو حتى النظارات الشمسية (تكفي واحدة، ويمكن الاستغناء عنها)  كما يجب نجنب الحلي والمزيد من الملابس، وتجنب اصطحاب السوائل أو العطور أو الأجهزة الكهربائية.

محتويات حقيبة السفر للنساء في الحج

من مستلزمات الحج للنساء، والتي تحتاجها المرأة للسفر الى قضاء فريضة الحج هي المستلزمات الأساسية التي تكون داخل الحقيبة الخاصة بكل أمرأة، وحقيبة السفر من مستلزمات الحج للنساء الأولى وهي تحتاج أن تكون واسعة وكبيرة وتحتوي على ما يلي :
    • ملابس نسائية للخروج بحيث تكون واسعة وغير شفافة وان تكون قطنيه خالية من أي ألياف صناعية فتكون فضفاضة لا تشف.
    • ملابس داخلية قطنية وأن تكثر من العدد وذلك للحاجة المتكررة إلى تبديل الملابس.
    • ملابس قطنية منزلية تسهل حركتها وتسهل عليها أداء المناسك عند ارتداؤها أسفل ملابس الحج.
    • احرصي على الحصول على احذية مناسبة من حذاء طبي للمشي وإحضار واحد آخر احتياطي.

محتويات الحقيبة الطبية للنساء في الحج

الحقيقة الطبية من أهم مستلزمات الحج للنساء وهي حقيبة يمكن أن تحتوي على ما يلي:
    • خافض الحرارة ومسكنات الألم.
    • المكملات الغذائية التي تهم المرأة مثل فيتامين  Cوالحديد.
    • علاجات خاصة بالتقيؤ والغثيان وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي من إمساك وإسهال.
    • أدوية نزلات البرد.
    • المضادات الحيوية.
    • المراهم الطبية للحروق
    • حبوب ايقاف دورة الحيض وتلجأ إليها بعض السيدات في الحج حتى تتمكن من أداء مناسك الحج.

أوراق مهمة في حقيبة السفر للنساء في الحج

تعتبر حقيبة اليد الصغيرة من مُستلزمات الحج للنساء، فعلى المرأة التي تحج ان يكون لديها حقيبة صغيرة توضع حول الرقبة تحتوي على المستندات الهامة مثل:
    • كيس جمع الحصى لرمي الجمرات.
    • الهاتف المحمول شاحن الهاتف المحمول.
    • كيس يوضع فيه الحذاء ان كنتي ذاهبة للمسجد.
    • البطاقة الائتمانية أو الأموال التي يمكن أن تحتاج إليها في الحج.
    • البطاقة الشخصية وغيرها من الأوراق.
    • وطبعا جواز السفر الوثيقة التي سفر بدونها

أدوات خاصة بالمرأة في الحج

ويقصد بها حقيقة المستلزمات الشخصية للنساء في الحج، حيث لابد أن تأخذ النساء معها بعض المستلزمات الأساسية للحج وهي كالتالي:
مستلزمات الحج للنساء .. حقيبة السفر
    • الفوط الصحية القطنية من أجل المحافظة على النظافة الشخصية.
    • مناديل مبللة غير معطرة.
    • واقي للشمس غير معطر.
    • غسول الفم.
    • مزيل عرق غير معطر.
    • كمامات.
    • مناديل ورقية.
    • صابون غير معطر.
    • شامبو غير معطر.
    • كريم مرطب للبشرة غير معطر.
    • مقص لقص الشعر وتقليم الأظافر.
    • أعواد تنظيف الأسنان.
    • سدادات قطنية لتنظيف الأذن.
    • كحول للتعقيم الشخصي.
    • فرشاة الأسنان ومعجون.

7 شروط لملابس المرأة المعتمرة أو الحاجة

قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن المرأة ممنوعة مما منع الرجال منه (يعني محظورات الاحرام إلا لبس اللباس) وهذه بعض الأحكام التي تتعلق بلباس المرأة المحرمة :
    1. المرأة تحرم بما شاءت من الثياب إذ ليس للإحرام بالنسبة للمرأة ملابس مخصوصة كما تظن بعض النساء ولكن يجب أن تتصف ثيابها بالصفات الشرعية : كأن تكون فضفاضة غير ضيقة، ومتينة غير شفافة، والأفضل أن تكون غير لافته للنظر أي ليست بثياب زينة منعا للفتنة عندما تختلط بالرجال في بعض المناسك .
    1. يحرم على المرأة المحرمة لبس القفازين والنقاب لما رواه أبو داود (المحرمة لا تتنقب ولا تلبس القفازين) ولكن إن مر بها الرجال الأجانب وجب عليها تغطية وجهها بغطاء الرأس لعموم الأدلة على وجوب ستر المرأة وجهها حال وجود الرجال الأجانب بالقرب منها كما كانت نساء السلف يفعلن قالت عائشة (كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله (محرمات) فإذا حاذونا (أي قابلونا) سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه أخرجه أبو داود وغيره .
    1. يحرم على المرأة المحرمة لبس الثياب المطيبة، لما رواه البخاري عن عائشة قالت – وهي محرمة – (لا نتلثم ولا نتبرقع ولا نلبس ثوبا بورس ولا زعفران).
    1. يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس ما شاءت من ألوان الثياب كالأسود والأحمر والأصفر وليس للون الأخضر مزية على غيره من الألوان .
    1. للمرأة المحرمة أن تغير ثيابها التي أحرمت بها أو استبدالها بأخرى نظيفة .
    1. من تبرقعت في الإحرام جاهلة للحكم أو ناسية للإحرام فلا شيء عليها وحجتها أو عمرتها صحيحة إنما الفدية على المتعمد العالم بالحكم الذاكر له .
    1. يجوز للمرأة أن تلبس الجوارب وهي محرمة بل هي أفضل للمرأة وأستر لقدميها .

الرفقة في السفر

يستحب للمسافر أن يرافق من يأمنه ويؤانسه في السفر من أهله وإخوانه ومعارفه للمصالح العظيمة في الاجتماع،  والمخاطر الحسية والمعنوية على المسافر الفرد. وقد نص أهل العلم  على كراهة الانفراد في السفر عموما، وتقلّ الكراهة إذا كانوا اثنين، فإذا كانوا ثلاثة انتفت الكراهة (تحفة المحتاج 2/369, المقدمات الممهدات 3/470,مطالب أولي النهى 1/63, عمدة القاري 14/142). ويقول : “عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد، من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة” (الترمذي 2165 وقال: حسن صحيح, أحمد 114). وعن ابن عمر أن رسول الله قال: “لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم، ما سار راكبٌ بليل وحده” (البخاري 2998). لذلك فقد ثبت عن رسول الله من النهي عن سفر المرأة بدون محرم، وقد ورد هذا النهي بألفاظ مختلفة، منها ما هو في الصحيحين وما هو في غيرهما، من ذلك قوله : لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة وليس معها حرمة. رواه البخاري، وفي رواية لمسلم: لا يحل لامرأة مسلمة أن تسافر مسيرة ليلة إلا معها رجل ذو حرمة منها. وجاء في رواية أخرى لمسلم: لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم. وأما موضوع الصحبة الآمنة فإن القائلين بأنها تبيح للمرأة السفر بدون محرم، إنما يقصرون ذلك على الحج والعمرة الواجبين وحالة الضرورة الملجئة. وأما الأسفار الأخرى فذكر بعض العلماء الاتفاق على امتناعها للمرأة دون محرم. فإذا أرادت المرأة أن تحج ولا محرم لها، فقد اختلف الفقهاء في جواز ذلك: فمنهم من منع سفرها للحج دون محرم، لخبر الصحيحين. والقصد من المحرم هو: المحافظة على المرأة، لما يعرض لها في السفر من عوارض، ولا يحافظ عليها مثل الرجال من محارمها. ورخّص بعض الأئمة – كمالك، والشافعي- في سفرها للحج الواجب، فنظروا إلى العلة من اشتراط المحرم. فإذا فقد الخوف على المرأة الذي من أجله اشترط المحرم، بأن كانت المرأة ثقة في نفسها، ومع نساء ثقات، أو كانت كبيرة، أو في مجتمع حاشد، كالطائرة؛ فلا حرج حينئذ في سفرها دون محرم، ما دام الخوف عليها منتفيًا. وقد نُقِل عن شيخ الإسلام ابن تيمية في الاختيارات قوله: تحج كل امرأة آمنة مع عدم محرم، لزوال العلة.

بعض وصايا الحج للنساء

بعيدا عن مستلزمات الحج للنساء، لاشك في أن المرأة حين خرجت من بيتها، وتركت زوجها وأهلها ومالها وولدها، إنما فعلت ذلك ترجو عفو الله ومغفرته، ثم إنها لا شك ترجو أن ترجع إلى بلدها وقد غفر الله لها ذنبها، فعدت كما ولدتها أمها؛ لقول النبي في الحديث المتفق عليه: من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه. ولكي يتحقق ذلك إن شاء الله هذه بعض وصايا الحج للنساء (وقد تنطبق على الرجال أيضا):
    • أن يكون عملها خالصًا لله تعالى، بعيدًا عن الرياء والسمعة، فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا له وابتغي به وجهه. قال تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ) [البينة:5]
    • أن يكون يكون زادها حلالا ونفقتها حلالا فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا.
    • أن تبتعد عن كل ما يغضب الله عز وجل من الأقوال والأعمال، وهذا أمر يتأكد على المسلم في كل وقت، إلا أنه في الحج آكد، فالواجب على المرأة أن تصون حجها عما حرم الله عليها من الرفث والفسوق وأن تستقيم على طاعة الله.
    • للنساء المؤمنات وصية خاصة هي وصية الله عز وجل لهن، حيث قال جل شأنه: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ [النور:31]، فالواجب عليهن التستر والتحجب عن الرجال عدا المحارم، وترك إظهار الزينة، والحذر من التعطر حين خروجهن.
وهناك بعض المحظورات الشرعية الخاصة بمسألة الحج للنساء:
    • احذري التبرج ولتكن ثيابك سابغة ساترة بدنك .
    • احذري الاختلاط بالرجال الأجانب في جميع مناسك الحج – قدر الإمكان – واجتهدي في أداء المناسك في الأوقات التي يقل فيها الزحام نسبياً مثل الرمي في المساء .
    • احذري الابتداع في الدين وتقليد الجهلة في أخطائهم وعليك أن تتعلمي أحكام النسك الذي تريدين أداءه قبل القيام به وقد قال الرسول “خذوا عني مناسككم” ولذا ننصحك باقتناء أحد كتب المناسك .
    • احذري الغيبة والنميمة والمراء والجدل وكثرة الكلام في أمور الدنيا، خاصة وأنت في هذه البقاع الطاهرة والأيام الفاضلة فأكثري فيها من الذكر والدعاء .
    • احذري استفتاء العوام من الناس ممن ليست لهم معرفة بالعلم الشرعي وليكن سؤالك عما أشكل عليك من الاحكام الشرعية لأهل الذكر الذين أمرنا الله تعالى بسؤالهم.
    • احذري الطواف بالبيت وأنت على غير طهارة. كما يحرم عليك دخول المسجد وأنت حائض أو نفساء أو جنب ولا يمنعك حياؤك أن تخبري محرمك بذلك .
    • احذري إضاعة الوقت فيما لا ينفع ولا تكثري من التجول في الأسواق فإن كان ولا بد للحاجة فاحرصي على قضائها بأسرع وقت وليكن محرمك معك .
    • احذري التكبر على أخواتك المسلمات والسخرية منهن وتعرفي على النساء الصالحات معك في المخيم (أو الحملة) وطدي صلتك بهن لكي يكّن عوناً لك على طاعة الله قال (المرء على دين خليله) .
    • احذري التسخط والتبرم والتشكي من متاعب المناسك ومصاعب الحج واعلمي أنك في جهاد تؤجرين عليه بتكفير السيئات ورفع الدرجات. قال لعائشة رضي الله عنها في عمرتها (إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك).
    • احذري الاغترار بما أديت من الطاعات والتفاخر بما عملت من القربات واعلمي أن الرياء محبط للعمل.