يعد تعدد الزوجات من الموضوعات التي قد يثار حولها الكثير من النقاشات والفهم المتباين، خاصة في السياقات الدينية والتاريخية. وفي سياق حياة سيدنا محمد ﷺ، نجد أن هناك تساؤلات متعددة حول “عدد زوجات النبي” ومدى تأثير ذلك على التشريع الإسلامي. من المهم أن نعلم أن زواج النبي لم يكن من باب الترف أو الاستجابة للشهوات والرغبات الشخصية، بل كان لحكمة إلهية تتعلق بتوجيه الأمة الإسلامية وتنظيم شؤون المجتمع الإسلامي الناشئ.
في هذا المقال، سنتناول تفاصيل “عدد زوجات النبي” عليه الصلاة والسلام مع التركيز على جوانب عدة مثل حكم تعدد الزوجات، وحقوق زوجات النبي، وأدوارهن في نقل السنة النبوية.
التعريف بأمهات المؤمنين زوجات سيدنا رسول الله ﷺ
زوجات النبي ﷺ هن أمهات المؤمنين، فهن اللاتي رافقن النبي في مختلف مراحل حياته الدعوية والاجتماعية. وقد تزوج النبي ﷺ من عدة نساء في أوقات مختلفة من حياته، وكل واحدة منهن كان لها دور مهم في بناء الأمة الإسلامية. جميع زوجات النبي يعتبرن أمهات للمؤمنين، وقد أوصى النبي ﷺ المسلمين بتقديرهن والاعتراف بفضلهن.
ويعتبر زواج النبي من هؤلاء النسوة بمثابة مسؤولية ووسيلة لنقل تعاليم الإسلام، وكذلك لبناء نموذج في المجتمع الإسلامي حول كيفية التعامل مع المرأة والأسرة. “عدد زوجات النبي” لم يكن عبثاً، بل كان له مقاصد شرعية وأخلاقية.
الحكم البالغة في تعدد زوجات النبي ﷺ
تعدد الزوجات في الإسلام يعد من القضايا التي شغلت كثيرًا من أذهان الباحثين. قد يظن البعض أن تعدد الزوجات لدى النبي ﷺ كان مجرد قرار شخصي، ولكن الواقع مختلف. من خلال تعدد الزوجات، أراد النبي ﷺ توجيه الأمة إلى جوانب من الحكمة الإلهية، وكذلك التأسيس لآداب جديدة في المجتمع العربي الذي كان يعاني من تفرقة بين المرأة والرجل.
تعدد زوجات النبي ﷺ جاء بناءً على أوامر الله عز وجل، حيث أباح الله له ذلك في القرآن الكريم، مع وضع ضوابط وشروط لأمة محمد ﷺ. أما عن حكم التعدد بالنسبة للمسلمين عمومًا، فقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: “فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً” (النساء: 3).
الله سبحانه وتعالى هو الذي أباح الزواج لنبيه بأكثر مما أباح لغيره ، كما أن رسول الله- ﷺ- قد راعى المصلحة في اختيار كل زوج من أزواجه -رضي الله عنهن- في التشريع والتأديب، فجذب إليه كبار القبائل بمصاهرتهم، وعلم أتباعه احترام النساء ، ولو ترك واحدة فقط لما كانت تغني في الأمة غناء التسع ، ولو كان عليه السلام أراد بتعدد الزوجات ما يريده الملوك والأمراء من التمتع بالحلال فقط ؛ لاختار حسان الأبكار .
يقول فضيلة الشيخ محمد رشيد رضا– رحمه الله-:
إن الحكمة العامة في الزيادة على الواحدة في سن الكهولة، القيام بأعباء الرسالة، والاشتغال بسياسة البشر، ومساعدة البالغين على السياسة الرشيدة .
فأما السيدة خديجة وهي الزوجة الأولى، فالحكمة في اختيارها وراء سُنة الفطرة معروفة.
وقد عَقَدَ بعد وفاتها على سودة بنت زَمْعَة وكان توفي زوجها بعد الرجوع من هجرة الحبشة الثانية ، والحكمة في اختيارها أنها كانت من المؤمنات المهاجرات لأهليهن خوفَ الفتنة ، ولو عادت إلى أهلها بعد وفاة زوجها – وكان ابن عمها – لعذبوها وفتنوها فكفلها عليه الصلاة والسلام وكافأها بهذه المنة العظمى.
ثم بعد شهر عقد على عائشة بنت الصديق والحكمة في ذلك كالحكمة في التزوج بحفصة بنت عمر بعد وفاة زوجها خنيس بن حذافة ببدر وهي إكرام صاحبيه ووزيريه أبي بكر الصديق وعمر – رضي الله عنهما – وإقرار عينهما بهذا الشرف العظيم .
وأما التزوج بزينب بنت جحش فالحكمة فيه تعلو كل حكمة وهي إبطال تلك البدع الجاهلية التي كانت لاحقة ببدعة التبني كتحريم التزوج بزوجة المتبنى بعده وغير ذلك .
ويقرب من هذه الحكمة الحكمة في التزوج بجويرية وهي برة بنت الحارث سيد قومه بني المصطلق فقد كان المسلمون أسروا من قومها مئتي بيت بالنساء والذراري فأراد عليه الصلاة والسلام أن يعتق المسلمون هؤلاء الأسرى فتزوج بسيدتهم فقال الصحابة عليهم الرضوان أصهار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا ينبغي أسرهم وأعتقوهم فأسلم بنو المصطلق لذلك أجمعون وصاروا عونًا للمسلمين بعد أن كانوا محاربين لهم وعونًا عليهم وكان لذلك أثر حسن في سائر العرب .
وقَبْل ذلك تزوّج عليه السلام بزينب بنت خزيمة بعد قتل زوجها عبد الله بن جحش بأُحُد وحكمته في ذلك أن هذه المرأة كانت مِن فُضليات النساء في الجاهلية حتى كانوا يدعونها أم المساكين لبرها بهم وعنايتها بشأنهم فكافأها عليه التحية والسلام على فضائلها بعد مصابها بزوجها بذلك فلم يدعها أرملة تقاسي الذلّ الذي كانت تُجير منه الناس وقد ماتت في حياته .
من هي الزوجة المفضلة عند الرسول؟
لم يفرق الرسول ضلى الله عليه وسلم بين زوجاته أبدا، لكن من المعروف أن السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها كانت أكثر زوجات النبي ﷺ محبة، حيث روي عن النبي أنه كان يُحبها كثيرًا، وكان يقضي معها أوقاتًا خاصة، خاصة في آخر سنوات حياته.
كم عدد زوجات الرسول ﷺ؟
المتَّفق عليه من زوجاته ـ ﷺ ـ إحدى عشرة، توفِّيت اثنتان منهما حال حياته، وهما خديجة وزينب بنت خزيمة، وتُوفى عن تسع نسوة. والقُرشيَّات من زوجاته ست، والعربيات من غير قريش أربع، وواحدة من غير العرب وهي صفية من بني إسرائيل.
القرشيات هنَّ:
1 ـ خديجة بنت خويلد
تجتمع مع النبي ـ ﷺ ـ في جدِّه قُصِي . وهي أول من تزوج وأنجبت له كل أولاده: عبد الله، والقاسم، زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، أما إبراهيم فهو من مارية القبطية. تُوفِّيت بمكة قبل الهجرة بثلاث سنين على الأصح.
2 ـ سَوْدة بنت زَمْعَة
تجْتمع مع النبي ـ ﷺ ـ في جدِّه لُؤَيِّ بن غالب، تزوَّجها بعد وفاة خديجة بقليل، عقَد عليها بمكة، وقيل : دخَل عليها بمكَّة أو المدينة، وتُوفّيت سنة 54 هـ .
3 ـ عائشة بنت أبي بكر الصديق
تجتمع مع النبي ـ ﷺ ـ في كعب بن لؤَيّ، عقد عليها بعد عقْده على سودة ودخل بها في المدينة، وتُوفِّيت سنة 56 هـ أو بعدها.
4 ـ حَفْصَة بنت عمر بن الخطاب
تجْتمع مع النبي ـ ﷺ ـ في كعب بن لؤي. تزوَّجها في السنة الثانية أو الثالثة بعد الهجرة، وتُوفِّيت سنة 45 هـ.
5 ـ أم سلمة
واسمها هند، وقيل: رمْلة. تجتمع مع النبي ـ ﷺ ـ في كعب بن لؤَيّ، تزوّجها بعد وفاة زوجها في السنة الرابعة من الهجرة، وتوفِّيت سنة 58 هـ أو بعدها.
6 ـ أمُّ حبيبة
واسمها رمْلة، وقيل هنْد. وهي بنت أبي سفيان تجْتمع مع النبي ـ ﷺ ـ في كعْب بن لؤَيّ. عقَد عليْها سنة سبع من الهجرة، وهي في الحبَشة، وتوفِّيت سنة 44 هـ وقيل غير ذلك.
العربيَّات هن:
1 ـ زينَب بنت جحش
أبوها من مضر، وأمها قرشية، وهي أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم تزوَّجها بعد طلاقها من زيد بن حارثة، سنة 3 هـ أو 4 هـ أو 5 هـ، وتُوفِّيت سنة 20 هـ أو بعدها.
2 ـ جُوَيْرية بنت الحارث المُصْطلَقِيَّة
وقعت في الأسر في غزوة بني المصطلَق، فخلَّصها النبي، وتزوَّجها سنة خمس أو ستٍّ من الهجرة، وتوفِّيت سنة 50 هـ أو بعدها.
3 ـ زينب بنت خُزيمة
كانت تُلقَّب في الجاهلية بأمِّ المساكين، تزوَّجها سنة ثلاث أو أربع من الهجْرة، وتوفِّيت في السَّنة الرَّابعة، ومدة مكْثها عند النبي شهران أو ثلاثة، وقيل ثمانية.
4 ـ ميمونة بنت الحارث
تزوَّجها في السنة السابعة من الهجرة في عُمْرَة القضية، وتُوفِّيت في “سَرف” سنة 51 هـ.
غير العربيات
1 ـ صفيَّة
وهي صفية بنت حُيَي بن أخْطَب من يهود بني النضير، وقعت في الأسر فاشتراها النبي ـ ﷺ ـ من دَحْية، وتزوَّجها في غزوة خيبر سنة سبع من الهجرة، وتُوفِّيت سنة خمسين وقيل بعد ذلك.
وتزوَّج النبي ـ ﷺ ـ غير هؤلاء ولم يدْخل بهنَّ. وأما مارية القبطية فلم تكن زوجة حرَّة معقودًا عليها، وإنما كانت ملك يمين، وولَدَت له إبراهيم، وتُوفِّيت سنة 12 أو 16 هـ .
وقد تزوَّج النبي ـ صلَّى الله عليه وسلم ـ هذا العدد على عادة العرب وغيرهم من تعدُّد الزوْجات، ولم تنزل الآية التي حدَّدت التعدُّد بأربع إلا بعد أن تزوَّجهن جميعًا، وقد نهاه الله عن الزيادة عليهن وأمره بإمساكهن جزاءً على اختيارِهِنَّ له مع رقَّة عيْشِهِ وزهده.
قال تعالى ( لا يَحِلُّ لك النساء من بعد ولا أن تبدَّل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن ) ( سورة الأحزاب : 52 ) كما حرَّم على أحد أن يتزوج واحدةً منهنَّ بعد النبي ـ ﷺ ـ فقال ( وَمَا كَانَ لَكُم أنْ تُؤْذُوا رَسُول الله ولا أنْ تَنْكِحُوا أزْوَاجَه مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا ) ( سورة الأحزاب : 53 ).ولهذا لم يطلِّق واحدة منْهنَّ حتى تَظَل في كَنَفِه، ويَكُنَّ أزواجه في الجنة.
وما كان زواجه بهنَّ عن شهْوة جنسيَّة طاغية، بل كان لمعانٍ إنسانية كريمة يَطُول بيانها، ولو كان لشهوة لاختارهنَّ أبْكاًرا، لكنهنَّ كنَّ جميعًا ثيِّبات ما عدا عائشة، ولو كان لشهوة ما رفض كثيراتٍ عرضْن أنفسهنَّ عليه هبةً دون مُقابل، وكان زواج كل واحدة بإذن ربه، فقد روى ” ما تزوجْت شيئًا من نسائي، ولا زوَّجت شيئًا من بناتي إلا بوحْي جاء لي به جبريل عن ربي عز وجل ” ولا يَقدح في ذلك قوله ” حُبب إليَّ من دنياكم الطِّيب والنساء، وجُعلت قرَّة عيني في الصلاة ” فهو حبُّ رحْمة، جعلتْه ـ ﷺ ـ يُوصِى بِهِنَّ كثيرًا حتَّى في آخر أيَّامه، وتوضيح كلِّ ذلك في الجزء السادس من ” الأسرة تحت رعاية الإسلام .
خصائص أمهات المؤمنين
أمهات المؤمنين كان لهن خصائص فريدة ومكانة عظيمة في الإسلام، لاسيما أنهن قد اخترن لأن يكنّ أزواجًا للنبي ﷺ، الذي كان يُعدّ أفضل البشر. من أبرز هذه الخصائص:
- الصبر والمثابرة في التمسك بالقيم الإسلامية.
- الالتزام الكامل بأحكام الإسلام.
- دورهن الكبير في حفظ وتوثيق السنة النبوية.
7 من فضائل زوجات النبي ﷺ
لزوجات النبي ﷺ عدة فضائل نذكرمنها:
- الطهر والعفاف – زوجات النبي تميزن بالطهارة والعفاف.
- القدوة – كن قدوة للنساء في جميع أنحاء العالم.
- الدعوة إلى الله – كان لهن دور كبير في نشر الدعوة الإسلامية.
- حفظ سنة النبي – ساهمن في نقل العديد من الأحاديث النبوية.
- الحكمة والتوجيه – كن مرشدات للنبي في الكثير من المواقف.
- الشجاعة والإيمان – تحلين بالقوة والإيمان في مواجهة التحديات.
- الرحمة والحنان – كان لهن دور في إظهار الرحمة تجاه الناس.
دور زوجات النبي في نقل السنة النبوية
كان لزوجات النبي ﷺ دور بالغ الأهمية في نقل السنة النبوية، فقد كنّ شاهدات على حياته اليومية، تصرفاته، وأقواله. كان العديد منهن يتحدثن عن تفاصيل حياتهن مع النبي ﷺ في أوقات مختلفة، مما سهل نقل الأحاديث النبوية إلى الأمة الإسلامية.
الحديث عن الرسول ﷺ في بيته لم يكن مقتصرًا على الأفعال فحسب، بل شمل أيضًا حكمته وتوجيهاته في إدارة المنزل والتعامل مع النساء والأطفال. وقد نقلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الكثير من الأحاديث التي توضح الكثير من الجوانب الشخصية لرسول الله.
مكانة زوجات النبي ﷺ
زوجات النبي ﷺ لهن مكانة رفيعة في الإسلام، حيث تعتبر كل واحدة منهن أمًا للمؤمنين. الله عز وجل أمر المسلمين بتقديرهن واتباع نصائحن، والاعتراف بفضلهن في حياتهن وبعد وفاتهن. كما أن من ضمن الحقوق التي خص الله بها زوجات النبي ﷺ هي ألا يتزوجن من بعده، قال تعالى: “وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ” (الأحزاب: 53).
حقوق زوجات النبي ﷺ على المسلمين
تتمثل حقوق زوجات النبي ﷺ على المسلمين في عدة جوانب. يجب على المسلمين تقديرهن وحمايتهن من أي إساءة. كما يجب على المسلمين أن يكونوا على علم بمكانتهن وأن يعاملوهن بكل احترام وتقدير، باعتبارهن رموزًا إسلامية.
تتمتع زوجات النبي ﷺ بمكانة عالية وحقوق خاصة في الإسلام، تتفاوت عن حقوق باقي النساء المسلمات، وذلك بسبب قربهن من رسول الله ﷺ، وكونهن أمهات للمؤمنين. وقد بينت النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية حقوقهن وواجبات المسلمين تجاههن، وهنا نعرض أهم هذه الحقوق:
الاحترام والتقدير
زوجات النبي ﷺ لهن مكانة عظيمة باعتبارهن أمهات المؤمنين، وهي مكانة دينية واجتماعية رفعتها فوق بقية النساء. جاء ذلك في قوله تعالى: “النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ” (الأحزاب: 6). ومن ثم، فإن الواجب على المسلمين احترامهن وتقديرهن على هذه المكانة الخاصة، وأن يتم التعامل معهن بكل تكريم وتبجيل، كما يقتضي الأمر مع الأم.
منع الزواج منهن بعد النبي ﷺ
واحدة من الحقوق الفريدة التي خص الله بها زوجات النبي ﷺ هي أنه لا يجوز للمسلمين الزواج منهن بعد وفاته، وذلك تكريماً لهن. يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَتَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا” (الأحزاب: 53). هذه الآية تنص بوضوح على أن الأزواج بعد النبي ﷺ لا يمكنهم الزواج من أمهات المؤمنين، وهي حكمة إلهية تضمن الاحترام والتقدير لأزواج النبي وكرامتهن.
طاعتهن ومحبتهن
المسلمون مطالبون بطاعة زوجات النبي ﷺ ومحبتهم، وذلك من خلال الإقرار بمكانتهن الدينية والاجتماعية. قد ثبت عن النبي ﷺ أنه كان يحترم زوجاته ويعطف عليهن، وكان يتعامل معهن بحسن الخلق. وقد جاءت النصوص الدينية في القرآن الكريم والسنة لتشجيع المسلمين على الاقتداء بنبيهم في معاملته لزوجاته، ومنها قوله تعالى: “وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ” (الأحزاب: 33).
الدعاء لهن في الصلاة
المسلمون مطالبون بأن يذكروا زوجات النبي ﷺ في صلاتهم ويشهدون لهن بالفضل والتكريم، خاصة في الصلاة على النبي. ففي الصلاة على النبي، تأتي أمهات المؤمنين في مرتبة عظيمة، حيث يُصلى عليهن مع النبي ﷺ في التشهد. وهذا يعكس عمق مكانتهن وأهمية دورهن في نقل الشريعة الإسلامية.
الحفاظ على كرامتهن بعد وفاتهن
إن احترام زوجات النبي ﷺ لا ينتهي بوفاتهن، بل يستمر بعد رحيلهن. يجب على المسلمين الحفاظ على كرامتهن وعدم التحدث عنهن بأي شكل من أشكال السوء أو التجريح. فقد جاء عن رسول الله ﷺ في حديثه: “إن أزواج النبي أمهات المؤمنين، فلا يتزوجن بعده ولا يعترضن على سنته”.
تعلم الدين والنصح منهن
زوجات النبي ﷺ لم يكن فقط زوجات، بل كنَّ أيضًا معلمات ومربيات للنساء المسلمات. فقد نقلت العديد منهن أحاديث نبوية مهمة عن رسول الله ﷺ، وكان لهن دور كبير في تعليم النساء الشريعة الإسلامية. ولذلك، يجب على المسلمين أن يحترموا ما نقلنه من علم ويستفيدوا من تجربتهن في الحياة مع النبي ﷺ.
الاعتراف بفضلهن في حفظ السنة النبوية
زوجات النبي ﷺ كنَّ جزءًا أساسيًا من عملية نقل السنة النبوية، فقد ساهمن في نقل الأحاديث النبوية التي تتعلق بحياة النبي ﷺ، وعبادته، وتعليمه، وتوجيهاته. وعلينا في ذلك أن نقدر لهن هذه المساهمة في الحفاظ على سنة النبي ﷺ. وتُعتبر السيدة عائشة رضي الله عنها واحدة من أبرز من نقلوا الأحاديث، حتى قال عنها النبي ﷺ: “خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء” (أي عائشة).
عدم تعرضهن للفتن أو الهجوم
لقد خص الله أزواج النبي ﷺ بنصوص قرآنية تحميهن من أي فتن أو شائعات قد تضر بهن. فقد قال الله تعالى في القرآن: “إِنَّ الَّذِينَ يَؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا” (الأحزاب: 57). وبالتالي، فإن أي محاولة لتشويه صورة زوجات النبي ﷺ تعدّ تعديًا على مقامهن ومقام رسول الله ﷺ، ويجب على المسلمين أن يتجنبوا ذلك.
عدم التشبيه بهن في مقام النبوة
بينما أمهات المؤمنين لهن مقام عظيم، يجب على المسلمين أن يتفهموا الفارق بين مقام الزوجة ومقام النبي ﷺ. فزوجات النبي ﷺ لا يمتلكن مقام النبوة، على الرغم من علو مكانتهن. ومن ثم، يجب على المسلمين أن يميزوا بين الاحترام والتبجيل لزوجات النبي وبين الاعتقاد في أي مقام ديني آخر.
الدعاء لهن بالرحمة والمغفرة
من الواجبات على المسلمين الدعاء لزوجات النبي ﷺ بالرحمة والمغفرة بعد وفاتهن. فقد كانت حياتهن مليئة بالعبادة والصبر على ما جرى لهن، ومن واجب المسلمين أن يطلبوا من الله تعالى أن يغفر لهن ويكرمهن جزاء ما قدمن من تضحية في خدمة الإسلام.
كيف كرم الله تعالى زوجات النبي؟
كرّم الله تعالى زوجات النبي ﷺ بتوجيهات خاصة لهن، حيث حثهن على طاعة الله ورسوله، وجعل لهن مكانة عظيمة في الكتاب والسنة. قد خصهن الله بحكم خاص يُميزهن عن باقي نساء المؤمنين، إذ أمرهن بالصبر والاحتساب في حال تعرضهن للفتن أو النقد.
خلاصة
كان “عدد زوجات النبي” ﷺ مرتبطًا بحكمة إلهية وضرورات اجتماعية ودعوية. على الرغم من كثرة عددهن، إلا أن كل واحدة منهن كانت لها دور خاص في تعزيز الدعوة الإسلامية وتوثيق السنة النبوية. وقد كرمهن الله تعالى وأعطاهم مكانة خاصة في تاريخ الأمة الإسلامية. تبقى زوجات النبي ﷺ مثالاً في الصبر، والتضحية، والاحتساب في سبيل الله، وهنّ نموذج للنساء المؤمنات في كافة الأزمان.